أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحساسية الموسمية- أطعمة تناولها وأخرى تجنبها

12:45 م الأربعاء 25 أكتوبر 2023
الحساسية الموسمية- أطعمة تناولها وأخرى تجنبها

الحساسية الموسمية

كتبت - ندى نجيد

إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية فإن جسمك يفرز الهيستامين والمواد الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الالتهاب في الجسم، وهذا الالتهاب هو المسؤول عن الأعراض التي تشعر بها خلال موسم الحساسية، والتي تتمثل في العطس وانسداد الأنف وحكة العيون.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالأطعمة التي ينصح بتناولها مع الحساسية الموسمية وأخرى يجب تجنبها، وفقا لما نشره "healthline".

الأطعمة التي تساعد في علاج الحساسية الموسمية

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، فإن الأطعمة التالية تساعد في تخفيف أعراض الحساسية:

1- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

وجدت دراسة حول تأثيرات مضادات الأكسدة لدى الأطفال المصابين بالحساسية أن تناول فيتامين C ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأعراض الحساسية، حيث أن المشاركون في الدراسة الذين زادوا من تناول فيتامين C عانوا من أعراض حساسية أقل، مما يشير إلى أن زيادة تناول فيتامين C قد يساعدك على إدارة الحساسية لديك، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ما يلي:

- الفواكه الحمضية، بما في ذلك البرتقال والكيوي والليمون والجريب فروت.

- الفلفل.

- الفراولة.

- الطماطم.

- الخضروات الصليبية، بما في ذلك البروكلي، وكرنب بروكسل، والملفوف، والقرنبيط.

- البطاطا البيضاء.

اقرأ أيضًا: مع بدء موسم الحساسية- دليلك للوقاية منها

2- الطماطم

تعتبر الطماطم من الأطعمة المضادة للالتهابات لأنها مصدر غني بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، لذا فهي تعمل على تحسين دفاعاتك المرتبطة بمضادات الأكسدة وتقليل خطر الإصابة بمرض التهابي.

وفي دراسة أجريت على النساء ذوات الوزن الزائد، وجد أن عصير الطماطم يقلل من الالتهابات المزمنة لديهن مقارنة بالمجموعة الضابطة، بما أن الحساسية مرتبطة بالالتهاب، فقد تشكل الطماطم إضافة جيدة إلى نظامك الغذائي.

3- الأطعمة التي تحتوي على ALA أوميجا 3

وجدت دراسة تبحث في تأثير الأحماض الدهنية غير المشبعة على الحساسية أن اتباع نظام غذائي غني بحمض ألفا لينوليك (ALA) ارتبط بانخفاض خطر أعراض الحساسية والحساسية الموسمية. ALA حمض ألفا لينوليك: هو أحد الأحماض الدهنية أوميجا 3، وهي عناصر غذائية أساسية تدعم جهاز المناعة لديك، و تشمل المصادر الغنية بـ ALAs ما يلي:

- زيت الكانولا.

- بذور الكتان.

- عين الجمل.

- زيت بذور الكتان.

- بذور الشيا.

4- الكركم

الكركم، وهو نوع من التوابل المرتبطة بالزنجبيل، ويسمى العنصر النشط في الكركم الكركمين ويحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات التي قد تساعد في العديد من المشاكل الصحية.

وفي دراسة حول فعالية الكركمين في علاج أعراض الحساسية، وجد أن الكركمين يحسن تدفق الهواء الأنفي ويقلل العطس والاختناق ويعزز المناعة لدى المرضى.

قد يهمك: للتعافي سريعًا.. 5 أغذية تجنبها حال إصابتك بالحساسية الموسمية

الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من الحساسية

في حين أن الأطعمة التالية لا تؤدي إلى تفاقم الحساسية بشكل مباشر، فمن المعروف أنها تسبب الالتهاب، وهو أحد الأسباب الكامنة وراء الحساسية الموسمية، ومن هذه الأطعمة:

- الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعجنات.

- الأطعمة المقلية، مثل البطاطس المقلية.

- المشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا أو مشروبات الطاقة.

- اللحوم الحمراء "البرجر وشرائح اللحم" واللحوم المصنعة "الهوت دوج والنقانق".

- المواد الغنية بالدهون، مثل الزبدة أو السمن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية