أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث عند عدم غسل الأسنان ليلًا؟

01:18 م الإثنين 22 يناير 2024
ماذا يحدث عند عدم غسل الأسنان ليلًا؟

غسل الأسنان

كتب- كريم حسن:

تنظيف الأسنان بمجرد الاستيقاظ من النوم يعتبر عادة صحية لا غنى عنها، للوقاية من تدهور الأسنان وأمراض اللثة والمخاطر الأكثر حدة، والتي قد تصل إلى التأثير على صحة القلب، ولكن غسل الأسنان ليلًا قبل النوم لا يقل أهمية، فما السبب؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مخاطر عدم غسل الأسنان ليلًا، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

لماذا يجب غسل الأسنان ليلًا؟

كشف خبراء العناية بصحة الفم والأسنان أن هناك عدة أسباب تدفع الشخص إلى الاهتمام بصحة الفم قبل النوم.

هناك مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية ومشاكل الأسنان التي تنتج عن عدم توخي الحذر بشأن العناية بالفم والنظافة، لذلك، من الضروري الحفاظ على نظافة أسنانك ونظافة الفم في جميع الأوقات.

ومن منطلق استهلاك الكثير من الأطعمة المتنوعة طوال اليوم، تبقى الكثير من جزيئات الطعام والبكتيريا بين الأسنان عند عدم غسلها قبل النوم، مما يؤدي إلى قيام البكتيريا بهضم بقايا الطعام من الفم، مما يؤدي إلى إنتاج الحمض، وهو ما يؤدي إلى تراكم البلاك على أسنانك مما يسبب إتلاف مينا الأسنان، ومن ثم يؤدي إلى تسوسها.

وعلى الرغم من لعاب الفم يساعد على تخفيف الأحماض، إلى أن الجسم ينتج كمية أقل من اللعاب عند النوم ويصبح الفم جافًا، وهذا يزيد من خطر تسوس الأسنان عند الذهاب إلى السرير دون تنظيف الأسنان بالفرشاة.

ويساعد تنظيف أسنانك قبل الذهاب إلى السرير على إزالة جزيئات الطعام العالقة في أسنانك ويقضي على البكتيريا، كما أنه يساعد على إزالة البلاك.

كما تسبب البكتيريا روائح كريهة في الصباح، لذا، قم بتنظيف أسنانك ليلًا إذا كنت ترغب في الاستيقاظ دون رائحة كريهة في الفم.

ماذا يحدث عند إهمال غسل الأسنان؟

إذا تركت البلاك لفترة طويلة على الأسنان، فإنها تتصلب وتتحول إلى جير، وهو ما يؤدي إلى تجاويف الأسنان ويسبب في بعض الأحيان تورم واحمرار والتهاب ونزيف اللثة.

ولا تتوقف أضرار البلاك والبكتيريا والجير عند الأسنان فحسب، بل بالصحة العامة للجسم أيضًا، لذا، على الرغم من أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلًا قد يكون مملًا أو يستغرق وقتًا حتى يتحول إلى عادة، لكنه موصى به ومفيد للغاية.

كما ينصح الخبراء بالحرص على تنظيف الأسنان بالخيط، وزيارة طبيب الأسنان المختص على فترات منتظمة للحفاظ على صحة الفم والوقاية من أي أضرار أو مشكلات صحية قد تحدث الإصابة بها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية