أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ألم الساق يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار؟ طبيب يجيب

02:48 م السبت 24 أغسطس 2024
هل ألم الساق يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار؟ طبيب يجيب

آلام الساقين

كتب - محمد عماد:

يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أحد المشاكل الصحية الشائعة، التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم التحكم فيها، ورغم أنه غالبًا ما يُعتبر مشكلة غير مرئية، إلا أن بعض الأعراض الجسدية قد تشير إلى وجود هذه الحالة، فمن بين هذه الأعراض، تأتي آلام الساق كواحدة من العلامات التي يمكن أن تشير إلى وجود مشاكل في الدورة الدموية ناتجة عن ارتفاع الكوليسترول.

وفي التقرير التالي، يجيب موقع "الكونسلتو" عن التساؤل بشأن هل آلام الساق علامة تحذيرية لـ ارتفاع نسبة الكوليسترول؟

هل آلام الساق علامة تحذيرية لـ ارتفاع نسبة الكوليسترول؟

يقول الدكتور أحمد توفيق، استشاري طب وجراحة العظام، إن الكوليسترول مادة دهنية ضرورية للعديد من وظائف الجسم، لكنه عندما يكون مرتفعًا بشكل غير طبيعي، يمكن أن يؤدي إلى تراكم الرواسب الدهنية (البلاك) في جدران الشرايين، مضيفًا أن هذا التراكم يسبب تضييق للشرايين ويقل تدفق الدم إلى مختلف أجزاء الجسم، بما في ذلك الساقين.

وأضاف توفيق، في تصريحات لـ"الكونسلتو"، أن عندما لا تحصل الساقين على ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين، يمكن أن يحدث ما يُعرف بالعرج المتقطع، موضحًا أنه ألم في الساقين يحدث عند المشي أو ممارسة النشاط البدني ويختفي عند الراحة، ويعتبر علامة تحذيرية مبكرة على وجود مرض الشريان المحيطي فهو حالة ترتبط بشكل وثيق بارتفاع نسبة الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف - هل يخفض الثوم مستوى الكوليسترول الضار في الدم؟

وأشار استشاري العظام، إلى أن مرض الشريان المحيطي يسبب ألمًا في الساقين عند المشي أو تسلق السلالم، مضيفًا أن هذا الألم يحدث عادة في عضلات الساقين ويختفي بعد فترة قصيرة من الراحة، فضلا عن الشعور ببرودة في الساقين أو القدمين.

وأكد توفيق، أنه قد يحدث تغير في لون جلد الساقين أو القدمين، حيث قد يصبح شاحبًا أو مزرقًا، بالإضافة إلى ظهور تقرحات في الساقين أو القدمين بسبب نقص تدفق الدم، وضعف النبض في القدمين.

وأوضح استشاري صحة العظام، أن الكوليسترول يؤثر بشكل كبير على القدمين، ومن ثم قد يسبب زيادة خطر الإصابة بالغرغرينا مع استمرار نقص تدفق الدم، ويمكن أن تتلف الأنسجة بشكل لا يمكن إصلاحه وبتر الجزء المصاب.

قد يهمك: أعراضه صامتة ومضاعفاته خطيرة.. دليلك للوقاية من ارتفاع الكوليسترول

واختتم توفيق، تصريحاته، قائلا: "الكوليسترول قد يسبب ضعف القدرة على المشي خاصة في حالة تطور مرض الشريان المحيطي ويمنعك من القدرة على المشي لمسافات طويلة أو حتى قصيرة".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية