أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تدخين 6 علب سجائر في اليوم- ماذا حدث للفنان أحمد صيام؟

01:53 م الأحد 18 أغسطس 2024
بعد تدخين 6 علب سجائر في اليوم- ماذا حدث للفنان أحمد صيام؟

الفنان أحمد صيام

كتب- محمد عماد:

في لقاء تليفزيوني تحدث الفنان أحمد صيام عن رحلة علاجه من سرطان الرئة بعد اكتشافه الإصابة بعام 2007. إذ تعرض لسعال شديد واهتزاز في الرؤية، مما جعله يخضع لبعض الفحوصات التي أكدت إصابته بالمرض.

وقال صيام أن سبب إصابته بسرطان الرئة هو التدخين، إذ كان يدخن بشراهة كبيرة، نحو 6 علب في اليوم الواحد. وخضع للجراحة، ومن ثَم العلاج الكيماوي، وكانت تلك المرحلة الأصعب في رحلته مع المرض التي امتدت لأشهر طويلة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز أعراض سرطان الرئة، والأسباب الشائعة.

أوضح الدكتور ماهر الجارحى استشارى أمراض الباطنة والصدر، ونائب رئيس حميات إمبابة، إن السعال المستمر أبرز علامات سرطان الرئة، مشيرًا إلى أن السعال المزمن الذي لا يستجيب للعلاج إحدى الأعراض المبكرة لسرطان الرئة، فضلًا عن البلغم المصحوب بالدم، والذي يدل على وجود مشكلة في الرئتين.

وأضاف الجارحي أن المريض يشعر بألم في الصدر يمكن أن ويزداد سوءًا مع التنفس العميق أو السعال، بالإضافة إلى الشعور بضيق في التنفس، حيث يصبح التنفس صعبًا، حتى مع القيام بأقل مجهود.

وقال استشارى أمراض الصدر، أن خسارة الوزن غير المبررة قد يكون علامة على تطور المرض، فضلًا عن الإعياء الشديد دون سبب محدد، وتكرار التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية.

وأشار الجارحي، إلى أن التدخين يعتبر السبب الرئيسي في حالات الإصابة بسرطان الرئة، كما هو الحال مع الفنان أحمد صيام، الذي كان يدخن 6 علب سجائر يوميًا، مؤكدًا أن التدخين يعتبر من أخطر العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حيث يحتوي دخان السجائر على مواد كيميائية تسبب تلف خلايا الرئة.

وتابع بأن التعرض للتدخين السلبي يعتبر سببًأ في الإصابة بسرطان الرئة، بالإضافة إلى التعرض للمواد الكيميائية والملوثات، مثل الأسبستوس والمواد الكيميائية الصناعية الأخرى. كما أن بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض بسبب عوامل وراثية.

قد يهمك: كيف تفرق بين الالتهاب الرئوي وسرطان الرئة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية