أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البليلة تهيج القولون؟

11:07 ص الجمعة 26 يوليه 2024
هل البليلة تهيج القولون؟

تناول البليلة

كتب - محمد أمين

البليلة من الحبوب الكاملة التي ييعشق تناولها العديد من الأشخاص، ويعتمدون عليها كوجبة أساسية في الفطار، سواء كانت ممزوجة بالحليب أو بدون.

ويخشى بعض أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب القولون، من تناول البليلة اعتقادا منهم أنها تهيج الأعراض المرضية لديهم.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى تأثير البليلة على صحة مرضى التهاب القولون.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البليلة على الريق؟

تأثير البليلة على القولون

في شأن هذا الصدد، قال الدكتور عمرو ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن البليلة من الحبوب الكاملة التي تحتوي على كميات هائلة من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، مؤكدا أنها لا تسبب تهيي في القولون.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، أن البليلة تساعد في القضاء على المعاناة من الإمساك، نظرا لأنها تعمل على تحريك المعدة والجهاز الهضمي.

وأضاف ناجي، أن البليلة من الأكلات التي تساعد على اخسارة وزن الجسم الزائد، لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، فإدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي يساعد على تحقيق النتائج المرجوة لأولئك الأشخاص الراغبيت في فقدان الوزن.

قد يهمك: هل البليلة قبل النوم تزيد الوزن؟

فوائد البليلة

أشار الكتور عمرو ناجي، إلى أن البليلة تساهم في زيادة معدلات المناعة بالجسم، كما أنها تعمل على تحسين نسب السكر في الدم بفعل احتوائها على نسبة جيدة من الألياف.

وأوضح أن البليلة تحتوي على عناصر غذائية من شأنها العمل على مد الجسم بالطاقة، لأنها تحتوي على نشويات معقدة، تقلل من الشعور بالتعب، كما أنها تعزز من قوة العظام في حالة خلطها مع الحليب.

ونصح بعدم الإقبال على تناول البليلة وهي محلاة بالسكر الأبيض، فالأفضل تحليتها بالعسل الأبيض، كبديل للسكر للحماية من السمنة وزيادة الوزن.

أضرار البليلة

نصح استشاري التغذية العلاجية، بضرورة عدم الإفراط في تناول البليلة، لأنها تؤدي إلى الإصابة بالإسهال، كما أنها قد تسبب رد فعل تحسسي لمن يعاني من حساسية الجلوتين (حساسية قمح)، بالإضافة إلى احتمالية تسببها في السمنة وزيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية