أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك للتفرقة بين مرض السكري ومقاومة الأنسولين

11:09 ص الخميس 25 يوليه 2024
دليلك للتفرقة بين مرض السكري ومقاومة الأنسولين

الفرق بين السكري ومقاومة الأنسولين

كتبت - هدى عبد الناصر

يعرف مرض السكري بأنه أحد الأمراض المزمنة التي تصيب عددًا كبيرًا من الأشخاص، نتيجة العديد من الأسباب التي تتطلب العناية المستمرة مع الطبيب المختص لتحييد تطور المرض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الفرق بين مرض السكري ومقاومة الأنسولين، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

الفرق بين السكري ومقاومة الأنسولين

السكري

مرض السكري هو حالة يكون فيها مستوى الجلوكوز في الدم مرتفع جدًا، حيث يوجد نوعان من السكري، الأول لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، بينما الثاني يحدث نتيجة إنتاج كمية كبيرة من الأنسولين، ولكن لا يتم استعماله بشكل فعال.

مقاومة الأنسولين

تعرف مقاومة الأنسولين بأنها حالة لا يستجيب فيها الجسم بشكل كافِِ للأنسولين، حيث أن الأنسولين عبارة عن هرمون ينتجه البنكرياس ويسمح للجلوكوز بدخول خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- نقص هذا الفيتامين خطر على صحتكم

أسباب السكري ومقاومة الأنسولين

أسباب الإصابة بالسكري

الإصابة بالسكري بمختلف أنواعه قد تنتج عن مقاومة الأنسولين أو نقص إنتاج الأنسولين في الجسم، وهذا ما يحدده الطبيب المختص حسب نتائج التحاليل.

أسباب الإصابة بمقاومة الأنسولين

هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بمقاومة الأنسولين، بما في ذلك زيادة الوزن أو السمنة، أو قلة النشاط البدني، أو وجود تاريخ عائلي لمرض السكري.

أعراض السكري ومقاومة الأنسولين

أعراض السكري

عادة ما تظهر أعراض الإصابة بالسكري بشكل واضح، مثل زيادة العطش، كثرة التبول، الجوع الشديد، فقدان الوزن دون سبب واضح، زيادة الشعور بالتعب، وضباب الرؤية.

أعراض مقاومة الأنسولين

الإصابة بمقاومة الأنسولين قد لا ينتج عنها أي أعراض، ويمكن أن تظهر لدى بعض الأشخاص كدمات في حالة التعرض لأي حادث بسيط، وكذلك بطء التئام الجروح في حالة الإصابة.

قد يهمك: لو أنت مريض سكري.. اعرف أنواع الأنسولين المناسب لك

علاج السكري ومقاومة الأنسولين

علاج السكري

علاج السكري لا يتم إلا بالحصول على بعض الأدوية التي يصفها الطبيب بجرعات محددة أو الحصول على حقن الأنسولين، وذلك في حالة الاضطراب الشديد لمستويات السكر في الجسم.

علاج مقاومة الأنسولين

عادة ما يمكن علاج مقاومة الأنسولين بنسبة كبيرة، وذلك من خلال تغييرات في نمط الحياة، مثل فقدان الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه الطازجة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية