أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 علامات جسدية لارتفاع سكر الدم- اعرفها

12:49 م الجمعة 28 يونيو 2024
6 علامات جسدية لارتفاع سكر الدم- اعرفها

أعراض السكري

كتب - محمد عماد

يعتبر مرض السكري من ضمن أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، والذي يحتم على المصابين به اتباع تعليمات الطبيب المختص للسيطرة على الأعراض في نطاق آمن، والوقاية من التعرض لأي مضاعفات صحية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" عددًا من العلامات المرضية التي تظهر على الجسم بسبب زيادة معدل السكر، وفقًا لموقعي "Mayo Clinic" وHealth line".

علامات مرضية تظهر على الجسم بسبب السكري

1- العطش الشديد والجفاف

العطش المستمر والشديد يعتبر أحد أبرز علامات ارتفاع السكر في الدم، فعندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا، تحاول الكلى التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، مما يؤدي إلى فقدان السوائل والجفاف، فإذا كنت تشعر بالعطش بشكل غير عادي وتحتاج لشرب الماء بشكل متكرر، فقد يكون ذلك إشارة على ارتفاع السكر.

اقرأ أيضًا: انتبه- التبول أكثر من هذا العدد في اليوم دليل على الإصابة بالسكري

2- التبول المتكرر

تحاول الكلى التخلص من السكر الزائد عن طريق البول في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة التبول، فإذا احتاجت إلى استخدام الحمام بشكل متكرر أكثر من المعتاد، خاصة في الليل، فقد يكون هذا علامة على عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم.

3- التعب والإرهاق

عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، يجد الجسم صعوبة في استخدام السكر كمصدر للطاقة، مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم الجيد، فإذا كنت تشعر بالإرهاق بدون سبب واضح، فقد يكون السبب ارتفاع السكر في الدم.

4- الصداع

ارتفاع السكر في الدم يؤثر على الوظائف الدماغية ويسبب الصداع والشعور بعدم الوضوح الذهني، فإذا كنت تعاني من صداع مستمر أو تجد صعوبة في التركيز والتفكير بوضوح، فقد يكون ذلك نتيجة لارتفاع مستويات السكر.

قد يهمك: في 5 خطوات- طبيبة توضح كيفية حماية الأطفال من السكري

5- بطء شفاء الجروح والكدمات

يعتبر ارتفاع مستويات السكر في الدم من العوامل المؤثرة بشكل كبير على قدرة الجسم لشفاء جروحه وكدماته، فإذا لاحظت أن الجروح والكدمات تستغرق وقتًا أطول للشفاء مما هو معتاد، فهذا قد يكون علامة على عدم السيطرة على مرض السكري.

6- العدوى المتكررة

يعتبر مرضى السكر أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالعدوى، ويرجع ذلك لتأثير السكر الزائد على الجهاز المناعي، فإذا كنت تصاب بالعدوى بشكل متكرر، مثل التهابات الجلد أو التهابات المسالك البولية، فقد يكون هذا علامة على زيادة مستويات السكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية