أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكري- هل يسبب تنميل اللسان؟

01:55 م الأحد 23 يونيو 2024
السكري- هل يسبب تنميل اللسان؟

تنميل اللسان

كتب- محمد أمين:

السكري من أخطر الأمراض المزمنة، يؤثر على قدرة الجسم في تنظيم سكر الدم، وعند حدوث ذلك قد يتعرض الجسم لمضاعفات خطيرة منها تلف الأعصاب، ويعد تنميل اللسان أحد الأعراض الناجمة عن تلف الأعصاب نتيجة السكري.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض بعض مرضى السكري لتنميل اللسان.

قال الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض السكري والغدد الصماء، إن تنميل اللسان من أعراض السكري، ولكنه يعد عرض نادر الحدوث وغير شائع بين مرضى السكري.

وأوضح أنه قد يحدث نتيجة اعتلال الأعصاب السكري، عندما تتلف الأعصاب بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدار فترات طويلة. يمكن أن يؤثر هذا الضرر على الأعصاب التي تتحكم في الإحساس في اللسان، مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل أو الوخز أو الخدر.

وأكد استشاري أمراض السكري، أن أشهر أعراض السكري الجسدية، التي تؤثر على الفم، هي تنميل الشفتين، والأكثر شيوعًا والذي قد يتعرض له أكثر مرضى السكري هو تنميل الأعصاب الطرفية في اليد والقدم.

كيف يمكن علاج التنميل عند مريض السكري؟

وأضاف الدكتور أحمد أنور، أن علاج تنميل الأطراف عند مريض السكري، يتمثل في ضبط معدلات ونسب السكري، وهذا من خلال المتابعة الجيدة مع الطبيب الشخصي المتابع للحالة، وتناول العقاقير المضادة لالتهاب الأعصاب، لأن السكري من الأمراض التي تؤثر سلبًا على صحة الأعصاب.

وقدم استشاري أمراض السكري، عدد من النصائح الهامة لمريض السكري، والتي تتمثل فيما يلي:

- اتباع نظام غذائي صحي مناسب، مع الاهتمام بالفواكه والخضروات، لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسين نسب السكر.

- الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

- ممارسة الرياضة بشكل يومي، ويفضل من 20 إلى 40 دقيقة.

- استشارة الطبيب بشكل دوري خاصة عند ملاحظة أي أعراض جديدة.

قد يهمك: تنميل الأطراف.. الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية