أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل وجود التهاب بالجسم يرفع نسبة سكر الدم؟

11:04 ص الإثنين 14 أكتوبر 2024
هل وجود التهاب بالجسم يرفع نسبة سكر الدم؟

العلاقية بين الالتهابات والسكري

يعاني البعض من التهابات مزمنة نتيجة الإصابة بالعدوى أو غيرها من المشكلات الصحية. وتشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين زيادة حدة الالتهابات في الجسم، والإصابة بالسكري.. فما حقيقة ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين الالتهابات والسكري، وفقًا لـ "WebMD".

عند التعرض للدغة الحشرات أو طفح جلدي، يظهر الالتهاب خارجيًا على الجلد، ويعرف ذلك بالالتهاب الخارجي، ولكن هناك بعض المشكلات الصحية الأخرى تتسبب في تعرض الجسم لالتهاب داخلي، وقد يحدث ذلك في حالة الإصابة بالسكري.

العلاقة بين الالتهابات بالجسم والسكري

لا ينتج مرضى السكري من النوع الثاني ما يكفي من الأنسولين، أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل كافٍ. الأنسولين هو هرمون تصنعه خلايا البنكرياس، يتحكم في كمية السكر في الدم .

قد يؤثر الأنسولين أيضًا على أنسجة الجسم، تأثيراته على الأنسجة تحدث نتيجة العديد من العوامل، بما في ذلك السمنة وتراكم الدهون حول البطن وعلى الأعضاء الرئيسية في البطن، كما يمكن أن تنتج الخلايا الدهنية مواد كيميائية تؤدي إلى الالتهاب.

اكتشف الباحثون مستويات أعلى من الالتهاب في أجسام الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. وغالبًا ما تكون مستويات بعض المواد الكيميائية المسببة للالتهابات والتي تسمى السيتوكينات أعلى لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالسكري.

وتعد السمنة وقلة النشاط هما أهم عوامل الخطر التي تؤدي إلى تطور مرض السكري من النوع الثاني.

وأشار الباحثون إلى أن مستويات السيتوكينات في الأنسجة الدهنية ترتفع لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني. وتوصلوا إلى أن الدهون الزائدة في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، تسبب مستويات منخفضة ومزمنة من الالتهاب غير الطبيعي الذي يغير من عمل الأنسولين ويساهم في الإصابة بالمرض.

عندما يتطور مرض السكري من النوع الثاني، يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين، وتؤدي مقاومة الأنسولين الناتجة أيضًا إلى الالتهاب، ويؤدي المزيد من الالتهاب إلى المزيد من مقاومة الأنسولين والعكس صحيح. ترتفع مستويات السكر في الدم أكثر فأكثر، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يمكن للإجهاد العاطفي أيضًا الناتج عن التوتر والقلق أن يزيد من مستويات المواد الكيميائية المسببة للالتهابات.

كيف يمكن التعامل مع الالتهابات والسكري؟

قد يساعد اتباع بعض العادات الصحية، في تقليل حدة الالتهابات و التحكم في نسبة السكر بالدم، مثل:

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تعد الوسيلة الأكثر فعالية لمحاربة مرض السكري والالتهابات، لقد ثبت أن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا في معظم أيام الأسبوع يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني للأشخاص المعرضين لخطر كبير. كما أن الرياضة تقلل من فرص تعرض الجسم للالتهابات مما يقلل من فرص الإصابة بالسكري.

يؤدي النشاط البدني إلى إفراز كميات هائلة من المواد الكيميائية المضادة للالتهابات في الجسم. كما يؤدي التمرين إلى زيادة حساسية خلايا الجسم، وخاصة خلايا العضلات، للأنسولين بشكل كبير.

اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات

اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات ويساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، يعتمد على تناول الأطعمة المضادة للأكسدة التي تحارب الالتهاب، ومنها الدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية وزيت الزيتون وزيت بذور الكتان، ومعظم الفواكه والخضروات، مثل البرتقال والطماطم والخضروات الورقية.

قد يهمك: تعاني من كثرة الالتهابات بالجسم؟- نصائح لتقليل حدتها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية