أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد شفاء أول حالة – هل زراعة الخلايا الجذعية علاج نهائي للسكري؟

03:08 م الخميس 30 مايو 2024
بعد شفاء أول حالة – هل زراعة الخلايا الجذعية علاج نهائي للسكري؟

مرض السكري

كتب - صابر نجاح

أصبحت زراعة الخلايا بارقة أمل جديدة للملايين من مرضى السكري، وذلك بعد تمكن فريق من الأطباء في الصين من علاج مريض مصاب بالسكري باستخدام العلاج بالخلايا الجذعية لأول مرة في العالم.

ونجح الأطباء في إنشاء نسخة اصطناعية من الخلايا الموجودة في البنكرياس والتي تنتج الإنسولين وتحافظ على مستويات السكر في الدم وتبقيها تحت السيطرة.

في السياق التالي، يوضح الكونسلتو، مدى جدوى زراعة الخلايا الجذعية في العلاج النهائي للسكري، وذلك حسبما ذكره الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض السكري والباطنة.

هل زراعة الخلايا الجذعية علاج نهائي للسكري؟

لم يتم اعتماد استخدام الخلايا الجذعية في علاج مرض السكري حتى الآن، بالإضافة إلى ضعف نسب نجاح الشفاء باستخدامها رغم شفاء أول حالة مصابة.

اقرأ أيضًا: علاج السكري بدون أدوية- 6 نصائح اتبعها

كما أن التجارب لا زالت قائمة في استخدام الخلايا الجذعية في علاج السكري، والذي يتمثل في زراعة بنكرياس من خلال آخذ خلايا جنينية لم تشكل ويتم نقلها إلى البنكرياس، وبالتالي تشبه خلاياه، لكن نسبة النجاح قليلة للغاية وتسجل تكلفة مالية عالية.

قد يهمك: متى السكري يسبب الدوخة؟

وحتى هذه اللحظة فالسيطرة على مرض السكري والتعامل معه يكون من خلال حقن الأنسولين والأقراص، بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية مناسبة، وممارسة التمارين الرياضية قدر المستطاع.

قد يهمك أيضًا: لا تتجاهلها- 8 أعراض غير عادية للسكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية