أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل حلويات العيد ترفع الكوليسترول؟

06:21 م الإثنين 08 أبريل 2024
هل حلويات العيد ترفع الكوليسترول؟

كحك العيد

كتب - صابر نجاح:

يشتهر عيد الفطر المبارك بمجموعة متنوعة من الحلويات، التي تتميز بمذاقها اللذيذ، مثل الكحك والبسكويت والبيتي فور والغريبة والمعمول.

اقرأ أيضًا: نصائح عند تناول حلويات العيد

ويتساءل بعض المصابين بارتفاع الكوليسترول الضار بالدم عن إمكانية تناول حلويات العيد، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على حالتهم الصحية.

قد يهمك: 5 فئات ممنوعة من تناول حلويات العيد

هل حلويات العيد آمنة لمرضى الكوليسترول؟

في هذا الصدد، أوصت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، مرضى الكوليسترول بالابتعاد عن حلويات العيد بشتى أنواعها، لما تسببه من أضرار لصحتهم.

وأضافت ليندا أن حلويات العيد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن دسامة حلويات العيد يرجع سببها إلى المواد الدهنية المستخدمة في تحضيرها، مثل السمن والزبدة والزيوت النباتية.

قد يهمك أيضًا: 4 أطعمة على مرضى الكوليسترول تجنبها في العيد

وأكدت أن حلويات العيد تهدد مرضى الكوليسترول بخطر السمنة، لارتفاع سعراتها الحرارية واحتوائها على مستويات عالية من السكريات والكربوهيدرات البسيطة.

وناشدت مروة مرضى الكوليسترول بمراجعة الطبيب المعالج قبل الإقدام على تناول حلويات العيد، لتحديد الكمية المسموحة منها في اليوم والأنواع الآمنة على صحتهم.

اقرأ أيضًا: بالأرقام- إليك عدد السعرات الحرارية في العيد

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أفضلية تجنب حلويات العيد لمرضى الكوليسترول، واستبدالها بالفواكه الطازجة أو المجففة أو الشوكولاتة الداكنة.

للاطلاع على مزيد من بدائل حلويات العيد، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية