أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسوأ عصير لمرضى الكوليسترول والضغط

02:21 م الإثنين 19 فبراير 2024
أسوأ عصير لمرضى الكوليسترول والضغط

الكوليسترول

كتبت- ياسمين الصاوي:

يؤثر ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول على صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يُراعى تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد الحالة سوءًا.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسوأ عصير يمكن تناوله لمرضى الكوليسترول والضغط، حسبما نشر موقع "Live Science".

أسوأ عصير لمرضى الكوليسترول والضغط

يعتبر الميلك شيك من أسوأ المشروبات التي يمكن أن تعمل على رفع نسبة الكوليسترول الضار LDL، وليس ذلك فحسب، بل تخفض أيضًا نسبة الكوليسترول الجيد HDL في الجسم.

وقد أثبتت دراسة حديثة، أن الميلك شيك يعد بمثابة العدو الأول لمرضى الكوليسترول وضغط الدم المرتفع، حيث يؤثر على مرونة الأوعية الدموية نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الدهون الموجودة في الحليب والأيس كريم والسكريات المضافة لهذا المشروب.

وأشارت الدراسة إلى أن شرب الميلك شيك قد يؤدي إلى تغيرات غير صحية في الأوعية الدموية وخلايا الدم الحمراء.

وقد طلب الباحثون من 10 رجال أصحاء مشاركين في الدراسة شرب الميلك شيك المصنوع من الحليب كامل الدسم والكريمة المخفوقة والآيس كريم، حيث يحتوي هذا العصير على 80 جرامًا من الدهون و 1000 سعر حراري.

وبعد مرور 4 ساعات، كشفت الاختبارات المعملية عن أدلة على أن الأوعية الدموية لدى الرجال كانت أقل قدرة على الاسترخاء أو التمدد، وكذلك تغيرت شكل بعض خلايا الدم الحمراء لديهم، وأصبحت حادة بدلاً من كونها ناعمة.

عادة ما تكون خلايا الدم الحمراء ناعمة، ولكن تلك الخلايا بعد تناول وجبة غنية بالدهون يصبح شكلها مثل المسامير، مما قد يؤثر على تدفق الدم.

وتبين أن الرجال المشاركين في الدراسة لديهم زيادات مؤقتة في مستويات إنزيم يسمى الميلوبيروكسيديز، والذي تم ربطه بتصلب الأوعية الدموية والنوبات القلبية.

توصي جمعية القلب الأمريكية البالغين الأصحاء بالحد من تناول الدهون بنسبة 20 إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية للأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعر حراري.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية