أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة رينود - هكذا تؤثر على القلب والشرايين

01:45 م السبت 10 أغسطس 2024
متلازمة رينود - هكذا تؤثر على القلب والشرايين

متلازمة رينود

كتب - محمد عماد:

يُعد مرض رينود هو اضطراب يؤثر على الأوعية الدموية، خاصة في الأصابع واليدين والقدمين، حيث تضيق الأوعية الدموية بشكل مفرط استجابةً للبرد أو التوتر، وهذا الضيق الوعائي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم للمناطق المتأثرة، مما يسبب أعراضًا مثل تغير لون الجلد، وخدر، وبرودة.

وفي التقرير التالي، يُجيب موقع "الكونسلتو" تأثير مرض رينود على القلب والشرايين، وفقًا لموقع "webmd".

كيف يؤثر مرض رينود على القلب

وأكدت الدراسات العلمية أن مرض رينود غالبًا ما يكون مرتبطًا بالأطراف ولا يعتبر بشكل عام تهديدًا مباشرًا للقلب والشرايين، إلا أنه يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل أخرى في الجهاز القلبي الوعائي، لكته يؤثر على القلب من خلال الآتي:-

التأثير على الأوعية الدموية

مرض رينود بشكل عام يؤثر بشكل أساسي على الأوعية الدموية الصغيرة في الأطراف، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤثر المرض على الأوعية الدموية التي تغذي القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كان المرض جزءًا من حالة طبية أكبر مثل تصلب الجلد أو الذئبة.

اقرأ أيضًا: متلازمة رينود.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ارتباطه بأمراض القلب

وأشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض رينود قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، بسبب التأثيرات المشتركة على الدورة الدموية، ويمكن تضييق الأوعية الدموية أن يؤدي إلى نقص تدفق الدم للقلب، مما يزيد من مخاطر التعرض لأمراض القلب التاجية.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

في حالات نادرة، يمكن أن يرتبط مرض رينود بارتفاع ضغط الدم الرئوي، وهو اضطراب يصيب الشرايين التي تحمل الدم من القلب إلى الرئتين، وهذا الاضطراب يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب والتسبب في مضاعفات خطيرة.

التهاب الأوعية الدموية

بعض المرضى الذين يعانون من مرض رينود يمكن أن يصابوا بالتهاب الأوعية الدموية، والذي يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك تلك التي تغذي القلب.

قد يهمك: لمرضى القلب- طبيب يؤكد: هذه الأشياء لا غنى عنها "فيديو"

نصائح للوقاية من مرض رينود

ينصح المرضى الذين يعانون من مرض رينود بالحفاظ على دفء الأطراف وتجنب التوتر والتدخين، وإذا كانت الأعراض شديدة أو إذا كان هناك شك في وجود مضاعفات قلبية، فإن المتابعة الطبية المنتظمة والفحص الدوري أمران ضروريان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية