أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح لحمايتك من الالتهاب الرئوي مع تغير الفصول.. استشاري يوضح

02:11 م الأحد 27 أكتوبر 2024

الالتهاب الرئوي

كتب - محمد عماد

مع دخول فصلي الخريف والشتاء، تزداد حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي نتيجة التغيرات المناخية التي تؤثر على الجهاز التنفسي، ويعتبر الالتهاب الرئوي من الأمراض التي تهدد الصحة العامة خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف في جهاز المناعة.

وفي هذا الإطار، يقدم الدكتور أمجد الحداد، استشاري أمراض الصدر ومدير قسم الحساسية والمناعة بمركز فاكسيرا، 5 نصائح هامة لحماية الجهاز التنفسي وتقليل احتمالية الإصابة بالالتهاب الرئوي مع تغير الفصول.

نصح الحداد، بضرورة تلقي لقاحات الإنفلونزا الموسمية ولقاح الالتهاب الرئوي، خاصةً للأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات، مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري وأمراض القلب؛ إذ تعمل هذه اللقاحات على تقوية مناعة الجسم تجاه الفيروسات الموسمية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، كما تساعد على تقليل شدة الأعراض إن حصلت إصابة.

وأكد استشاري أمراض الصدر، في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، أهمية غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، إذ يمكن للجراثيم والبكتيريا أن تنتقل عبر اليدين إلى الجهاز التنفسي بسهولة، ويجب تجنب لمس الوجه، خاصةً العينين والأنف والفم، للحيلولة دون انتقال الفيروسات والبكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي.

وأشار الحداد، إلى أن التعرض المفاجئ للهواء البارد عند الخروج من أماكن دافئة يزيد من خطر تهيج الجهاز التنفسي وضعف المناعة، مشددًا على ضرورة ارتداء ملابس دافئة عند الخروج وتجنب الانتقال المباشر من الأماكن الدافئة إلى الباردة، خاصة في الصباح الباكر وفي المساء.

وشدد الحداد، على ضرورة تناول السوائل الدافئة خلال اليوم، مثل الأعشاب والشاي، حيث تعمل على تدفئة الجسم وترطيب الجهاز التنفسي، مما يساعد على التخلص من المخاط المتراكم في الشعب الهوائية، وتساهم السوائل في تعزيز صحة الجهاز التنفسي وحمايته من الالتهابات، كما أن ترطيب الجسم يقلل من فرص الإصابة بالأمراض التنفسية.

وحث على اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعزز المناعة، مثل فيتامين سي الموجود في الحمضيات والخضروات الورقية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة، ويجب تجنب التدخين والتعرض للدخان؛ لأنه يضعف الجهاز التنفسي ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي.

واختتم مدير قسم الحساسية بمركز فاكسيرا، تصريحاته، بضرورة الالتزام بهذه النصائح، خاصة مع تغير الفصول الذي يجعل الإصابة بالالتهاب الرئوي شائعة في هذا الوقت من السنة، فالاهتمام بتقوية المناعة وتجنب العادات الخاطئة يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي، ويقلل من مخاطر الإصابة بالتهابات تنفسية قد تكون خطيرة على صحة الإنسان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية