أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل- 6 أطعمة تحميك منه

12:42 م السبت 12 أكتوبر 2024
في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل- 6 أطعمة تحميك منه

التهاب المفاصل في الجسم

كتب - محمد عماد

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل، من المهم تسليط الضوء على الأطعمة الصحية التي يمكن أن تساعد في الوقاية من هذا المرض أو تخفيف أعراضه، والتهاب المفاصل يمكن أن يكون مؤلمًا ويؤثر على حركة الجسم بشكل كبير، ولكن اتباع نظام غذائي صحي قد يساهم في الحد من الالتهابات وتحسين صحة المفاصل.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 6 أطعمة يمكن أن تحميك من التهاب المفاصل، وفقًا لموقع "NDTV" و"Medical News Today".

أطعمة مفيدة عند الإصابة بالتهاب المفاصل

1. الأسماك الدهنية

الأسماك مثل السلمون، السردين، والماكريل تحتوي على نسب عالية من أحماض أوميغا-3 الدهنية، وهي معروفة بقدرتها على تقليل الالتهابات في الجسم، وأظهرت الدراسات أن تناول أوميجا-3 بانتظام يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتصلب الصباحي لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن الأفضل تناول هذه الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على الفوائد الصحية.

2. السبانخ والخضروات الورقية الداكنة

الخضروات الورقية، مثل السبانخ، الكرنب، واللفت غنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين ك والكاروتينات، والتي تساهم في تقليل الالتهاب، وكما تحتوي على الكالسيوم الذي يقوي العظام، وهو أمر ضروري للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

3. المكسرات والبذور

المكسرات مثل الجوز واللوز، والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا تحتوي على كميات عالية من الدهون الصحية، البروتين، والمغنيسيوم، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهاب، وتناول المكسرات بانتظام يمكن أن يساهم في تقليل أعراض التهاب المفاصل والحفاظ على صحة المفاصل بفضل غناها بمضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: تعاني من التهاب المفاصل؟- معلومات يجب معرفتها

4. التوت والفواكه الغنية بالألوان

التوت مثل العنب البري والفراولة يحتوي على مضادات أكسدة قوية تُعرف بالأنثوسيانين، وهي مواد تقلل من الالتهاب وتحمي خلايا الجسم من التلف، وكما أن الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين رئيسي في الحفاظ على صحة المفاصل.

5- الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب قوي مضاد للالتهابات، وإضافة الكركم إلى الوجبات أو الشاي أو العصائر خلال فصل الخريف يمكن أن يساعد في خفض علامات الالتهاب، مما يوفر الراحة من آلام التهاب المفاصل وتيبس العضلات.

قد يهمك: 4 سكريات آمنة لمرضى التهاب المفاصل

6- الثوم

يُعرف الثوم بخصائصه المضادة للالتهابات والمعززة للمناعة، وفهو يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد في منع الإنزيمات الالتهابية، وإضافة الثوم إلى وجباتك خلال فصل الخريف يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية