أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالأدلة العلمية .. إليك أبرز الردود حول شائعات لقاحات كورونا

01:53 م السبت 10 يوليه 2021
بالأدلة العلمية .. إليك أبرز الردود حول شائعات لقاحات كورونا

لقاح كورونا

كتبت- أمنية قلاوون:

طالت الشائعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، بعضها انتشر كالنار في الهشيم حول العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر السيء في هذه الشائعات أنها مضللة وغير مطمئنة في ظل أزمة صحية تجتاح دول العالم، كما يرددها بعض الأشخاص دون إدراك.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أكثر الشائعات شيوعًا التي لاحقت بلقاحات كورونا وحقيقتها، وفقًا لما جاء بموقع "Health line".

الشائعة: اللقاحات تسبب الإصابة بالسلالة الجديدة

الحقيقة: أن الفيروس يوجد منه أكثر من 3 آلاف طفرة جينية، لكن الأكثرها تفشيًا هي سلالة "دلتا" الهندية و"بيتا" الجنوب إفريقية و"جاما" البرازيلية، إلا أن هذه الطفرات الجينية تحدث نتيجة الفيروس نفسه وليس اللقاح، بل على العكس معظم اللقاحات فعالة في الوقاية من الإصابة بالسلالات الجديدة لفيروس "سارس_كوف2".

اقرأ أيضًا: س & ج.. معلومات قد تهمك عن لقاح كورونا

الشائعة: اللقاح يسبب العقم

الحقيقة: تعتبر شائعة العقم غير مستحدثة فهي طالت العديد من اللقاحات السابقة، إلا أن اللقاحات لا علاقة لها بالحمض النووي للشخص، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" أن اللقاحات تعمل على تعليم خلايا الإنسان كيفية صنع بروتين يؤدي إلى استجابة مناعية ضد الفيروس.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. هل تؤثر اللقاحات المضادة على المشيمة عند الحوامل؟

الشائعة: الشريحة الإلكترونية

الحقيقة: تعتبر شائعة الشريحة الإلكترونية هي الأكثر انتشارًا نظرًا لأنها تُغذي تفكير المؤامرة، حيث أن بعض الأشخاص يعتقدون أن بيل جيتس يزرع الشريحة في جسم الأشخاص لتتبعهم، لكن علميًا الشرائح أكبر من ذلك ولا تتمكن إبرة التلقيح من زراعتها.

الشائعة: اللقاحات تسبب التوحد

الحقيقة: أن هناك بحثًا نُشر في مجلة "لانست" الطبية عام 1998، أجراه طبيب بريطاني يُدعى أندرو ويكفيلد، زعم وجود صلة بين الإصابة بالتوحد ولقاحات مثل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

اقرأ أيضً: للمتعافين والمصابين بكورونا.. متى يمكنك تناول اللقاح؟

الشائعة: اللقاحات تسبب مضاعفات طويلة الأمد

الحقيقة: قال أستاذ الطب الوقائي والأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، ويليام شافنر، أن الآثار الجانبية والمضاعفات الخاصة باللقاحات تظهر في غضون شهرين إلى 3 أشهر، مشيرًا إلى أن الشماركين في التجارب السريرية تخطوا هذه المدة، كما أنه تم إعطاء ملايين الجرعات حتى الآن ولم يتم تلقي شكوى من الملقحين بشأن أعراض طويلة الأمد أو حدوث مضاعفات.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. كيف تتعامل معها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية