أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في منزلك مريض سكري؟.. إليك ضوابط التعامل معه

04:38 م الخميس 04 مارس 2021
في منزلك مريض سكري؟.. إليك ضوابط التعامل معه

كيفية التعامل مع مرضى السكري

كتبت - ياسمين الصاوي:

يحتاج مريض السكري إلى تغيير نمط حياته اليومي، بحيث يكون قادرًا على التعايش مع هذا المرض المزمن بشكل صحي وسليم.

ولن يستطيع فعل ذلك، إلا بمساعدة الأشخاص المحيطين به، حيث يتعين عليهم التعامل معه في ضوء مجموعة من الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Health Line".

1- عدم ممارسة دور الرقيب

لا داعٍ لممارسة دور ضابط الشرطة الذي يراقب تطبيق القانون، لأن هذه الطريقة في التعامل قد تشعر مريض السكري بالضيق، وبالتالي سيرفض المساعدة.

2- إعداد الطعام الصحي

يُراعى إعداد وجبات صحية لمريض السكري، تحتوي على الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبقوليات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

وفي المقابل، يجب إبعاد السكريات والكربوهيدرات البسيطة عن متناوله يديه، مثل الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة والمخبوزات، منعًا لارتفاع نسبة السكر بالدم.

3- اصطحابه للطبيب

يجب اصطحاب مريض السكري إلى عيادة الطبيب بصفة دورية، لمراقبة حالته الصحية والاطمئنان على مستويات السكر بالدم لديه والاستفسار منه عن أي شيء يمكن القلق بشأنه.

اقرأ أيضًا: في الزيارة الأولى للطبيب.. 7 أسئلة يجب أن يستفسر عنها مرضى السكري

4- تشجيعه على ممارسة الرياضة

عليك تشجيع مريض السكري على المشي 30 دقيقة يوميًا، عن طريق اصطحابه في جولة مدتها 10 دقائق بعد كل وجبة، كما يمكن مشاركته في ركوب الدراجات أو رفع الأثقال، وذلك بهدف زيادة معدل النشاط وتقليل الضغط العصبي والحفاظ على مستويات السكر بالدم.

5- التحدث معه بإيجابية

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة المسببة للوفاة على مستوى العالم، لذلك، لا بد من التحدث بإيجابية مع المريض، فمن الأفضل ألا تخبره بوفاة أحد المصابين بهذا المرض، لأن هذا الأمر سيزيد من توتره، بل اجعله يشعر دائمًا بالطمأنينة، لأن استقرار حالته النفسية يساعد على تحسن حالته الصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية