أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل شم «الفسيخ».. المسموح والممنوع في تناول الأسماك المملحة‎

05:04 م السبت 07 أبريل 2018
قبل شم «الفسيخ».. المسموح والممنوع في تناول الأسماك المملحة‎

كتبت - آلاء نبيل

في شم النسيم الماضي، اجتمعت فاطمة مع عائلتها ككل عام، إلا أن الجديد كان حملها بجنين في شهره الثالث، لم تستطع الأم الشابة مقاومة إغراء وإلحاح بعض أقاربها لتناول الفسيخ والرنجة كعادتهم كل عام، فحصلت على قطعة من الرنجة بعد تأكيدات الأقارب بأنها لن تضر حملها وأن الفسيخ فقط قد يضر.

أصيبت فاطمة بنزيف حاد هدد حملها، وأخبرها الطبيب أن تناول الرنجة والأملاح عموما هو السبب، وأن إكثارها من تناول البصل والليمون، هو فقط ما قلل من حدة المضاعفات التي تعرضت لها والتي قد تصل للإجهاض في بعض الحالات.

أضرار تناول الأسماك المملحة

قال الدكتور محمد سيد، أستاذ تغذية الإنسان بمركز البحوث الزراعية، إن تمليح الأسماك كان يتم قديما من خلال إضافة الملح إليها ما يؤدي لامتصاص الماء والسوائل الموجودة داخل الأسماك، فيسمح بحفظها لمدة أطول.

وأضاف السيد، أن تمليح الأسماك كالفسيخ والسردين حاليا يتم عن طريق وضعه فى براميل بلاستيكية مغلقة ما يؤدى إلى تحلل البروتينات بشكل تدريجي فى الأسماك لعدم وجود أكسجين، فتنشأ ميكروبات لا هوائية، تسبب أخطر أنواع التسمم التي تصيب الإنسان وتعرف بـ «التسمم البوتشليني».


وأشار أستاذ التغذية، إلى أن هذا النوع من التسمم قاتل ويؤدى إلى شلل العصب السمبثاوي خلال 30 دقيقة فقط من تناول الطعام الملوث، وهي أكثر الإصابات شيوعا في شم النسيم بسبب تناول الفسيخ والسردين، وكثيرا ما يؤدى للوفاة بسبب السموم التي تفرزها تلك البكتيريا، وتأخر إسعاف المصاب وعدم حصوله على المصل المقاوم.

اقرأ أيضا:10 خضراوات لا بد من تناولها في شم النسيم.. إليك فوائدها

للأصحاء.. الرنجة أفضل من الفسيخ بشروط

ونصح دكتور حسني سلام، أستاذ الكبد بكلية طب قصر العيني، من لا يعانون من أي مشكلات صحية تمنعهم من تناول الأسماك المملحة بالتحقق من مصدرها وصلاحيتها، مع الاعتدال وعدم الإسراف في تناولها، بالإضافة إلى الإكثار من تناول البصل والليمون وشرب المياه للحد من أضرارها.

وقال الدكتور محمد محمود نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى والحميات بكلية الطب جامعة القاهرة، إن الأسماك المملحة صعبة الهضم وتسبب انتفاخات وغازات في البطن، وحرقة بالمعدة، وتصيب كثيرين بالنزلات المعوية نتيجة عدم حفظها بشكل سليم ما يؤدي إلى تكون البكتيريا بها.

وأضاف نبيل، أنه إذا كان لا مفر من تناول الأسماك المملحة فيمكن تناول الرنجة باعتدال، لأنها من الأسماك المدخنة والأقل ضررا من الفسيخ.

وحذر الدكتور محمد السيد، أستاذ التغذية، من تسخين الرنجة على نار مباشرة لأن ذلك يؤدى إلى حرق البروتين، ويؤدى لتكوين مركبين سامين يسببان الإصابة بالسرطان.

هل يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة تناول الأسماك المملحة؟


نظرا لخطورة الأسماك المملحة وضرورة تجنبها قدر الإمكان، فإن أصحاب الأمراض المزمنة يكونون أكثر عرضة لتأثيراتها السلبية، وتشير السطور التالية إلى المضاعفات التي يواجهونها، بالإضافة للضوابط التي يجب اتباعها في حال تناولها، رغم توصية معظم أطباء الأمراض المزمنة بعدم تناول الأسماك المملحة.

قد يهمك أيضا:هل تعتقد أن الرنجة قليلة الملح أفضل لصحتك؟

مرضى الكلى.. الفسيخ فيه سم قاتل!

قال الدكتور محمد سعد أستاذ الكلى بكلية طب جامعة بنها، إن تناول الأملاح بشكل عام لا يضر إذا كان الشخص لا يعاني من أمراض الكلى، أما في حالة وجود مشكلة بالكلى فتناول الأملاح يكون مضرا، بالإضافة إلى التأثير السلبي للأسماك المملحة كالفسيخ والسردين في حال تناولها، نتيجة لما تحتويه من طفيليات ضارة تؤثر على الكلى والجهاز الهضمي.

وأضاف أستاذ الكلى، أنه في حال الرغبة الملحة في تناول الأسماك المملحة، فيجب على المريض عدم الإكثار من تناولها مع التأكد من سلامتها، والابتعاد عن الأنواع التي تحمل الكثير من الطفيليات مثل البلطي والبوري، والابتعاد عن الأسماك المعلبة لاحتوائها على سم «البوتيولين» القاتل.

«هبوط عضلة القلب» أحد مضاعفات تناول الفسيخ

من جانبه أشار الدكتور محمد عزيز، استشاري جراحة القلب، إلى أن نسبة الأملاح الموجودة في الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة مرتفعة جدًا ما يؤدي لارتفاع ضغط الدم، وإذا كان الشخص يعاني من مشكلات بالقلب فقد يزيد تناول هذا النوع من الأسماك من خطر الإصابة بهبوط في القلب.

وأوضح عزيز، أن زيادة الأملاح تؤدي لاحتباس المياه داخل الجسم، ويسبب ضعف القلب عدم القدرة على التخلص من تلك السوائل الزائدة بشكل فعال، ما يؤدي لهبوط عضلة القلب، مشددًا على ضرورة تجنب تناول الأسماك المملحة لتجنب أضرارها، كما أنها مجهولة المصدر، ما يجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي.

مرضى الكبد.. الأسماك المملحة تعرضك للخطر

وحذر دكتور حسني سلام، أستاذ الكبد بكلية طب قصر العيني، مرضى الكبد من تناول الأسماك المملحة، مشيرا إلى أنها تعرض حياتهم للخطر.

قد يعجبك:استعدوا لشم النسيم.. 4 طرق صحية لتلوين البيض

+وأوضح دكتور يحيى صديق أستاذ أمراض الباطنة بكلية طب جامعة بنها، أن مريض السكر يتناول الإنسولين الذي يعمل على تخزين الماء بالجسم، كما تقوم الأسماك المملحة بتخزين الأملاح والمياه في الجسم، ما يؤدي إلى إصابة مريض السكري بارتفاع في ضغط الدم.

وأضاف صديق، أن ضعف عضلة القلب وقصور الشريان التاجي، من بين المضاعفات الخطيرة لتناول مرضى السكري للأسماك المملحة، مشددا على ضرورة ابتعاد مرضى السكري والقلب وضغط الدم عن تناول هذا النوع من الأسماك.

الحوامل.. الأسماك المملحة ممنوعة

شدد الدكتور محمود صدقي، استشاري النساء والتوليد على ضرورة تجنب الحامل لتناول الأسماك المملحة، لأنها تؤدي لارتفاع ضغط الدم، وقد يؤدي للإصابة بتسمم الحمل والإصابة بنزيف حاد.
وأضاف صدقي، أن تأثير الأسماك المملحة قد يصل للجهاز العصبي للأم ويسبب حدوث تشنجات وفشل في الأعضاء الداخلية، فضلا عن إلحاق الضرر بالجنين والذي قد يصل لوفاته نتيجة لتأثير الأسماك المملحة على الأعضاء الداخلية غير المكتملة له كالكبد والكلى.

أعراض التسمم.. توجه للمستشفى فورا

اتفق الأطباء على وجود نوعين من التسمم الذي يصيب كثيرين نتيجة تناول الأسماك المملحة.

الأول هو التسمم البسيط، وتتمثل أعراضه في تقلصات شديدة في البطن، وقيء، وإسهال، وفي هذه الحالة من الضروري التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم، والذي قد يتطلب إجراء غسيل معدة.

أما النوع الثاني والخطير فهو التسمم التسمم البوتشليني، وهو عبارة عن سم يمشي في الأعصاب ما يؤدي إلى شلل في الجسم، وينتهي بشلل في الجهاز التنفسي، يؤدي إلى الوفاة، لذا يجب الاتجاه لمركز السموم فورا بمجرد ملاحظة أعراض الإصابة بالتسمم للحصول على المصل الخاص بعلاج هذا النوع من التسمم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية