أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار لن تتوقعها - هذه تأثيرات اختلال الهرمونات على صحة الجلد

07:42 م الأحد 15 سبتمبر 2024
أضرار لن تتوقعها - هذه تأثيرات اختلال الهرمونات على صحة الجلد

الهرمونات

كتب - محمد عماد:

تعتبر الهرمونات مواد حيوية، حيث تلعب دورًا محوريًا في تنظيم وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك التمثيل الغذائي والمزاجي، لكت كيف تؤثر على صحة الجلد؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، تأثير الهرمونات على صحة الجلد وفقًا لتقرير بصحيفة " Times of India".

تأثير الهرمونات على صحة الجلد

الهرمونات الجنسية الذكرية، الموجودة لدى الرجال والنساء، تعمل على تحفيز إنتاج الزيت في الغدد الدهنية، بالإضافة إلى زيادة هذه الهرمونات تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيوت، ما قد يسبب انسداد المسام وظهور حب الشباب، بينما هرمون الإستروجين يساعد في موازنة الأندروجينات، خاصة في فترات مثل الحمل أو تناول حبوب منع الحمل، ترتفع مستويات الإستروجين مما قد يحسن من حالة حب الشباب ولكن التقلبات الهرمونية أثناء الحيض أو انقطاع الطمث قد تؤدي إلى ظهور البثور.

إقرأ أيضًا: علامات تظهر على جلدك في الشتاء.. انتبه إليها

كما أن الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر، يمكن أن يؤثر على حاجز الجلد، مما يزيد من تعرضه للتهيج والالتهابات. الإجهاد المزمن يمكن أن يزيد من تفاقم مشكلة حب الشباب.

مشكلات جلدية ناتجة عن اختلال التوازن الهرموني

1- حب الشباب الهرموني

يحدث حب الشباب لدى البالغين بسبب تقلبات الهرمونات، مثل أثناء الحيض أو الحمل، حيث ترتفع مستويات الأندروجين، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت وانسداد المسام، ورغم أن حب الشباب الهرموني لدى البالغين قد يكون أقل حدة مقارنة بالمراهقين، إلا أنه يظل مصدرًا للإزعاج ويعد اختلال التوازن الهرموني سببًا شائعًا له.

2- نمو الشعر المفرط (فرط الشعر)

تعاني بعض النساء من نمو زائد للشعر على الوجه أو أجزاء أخرى من الجسم نتيجة لارتفاع مستويات الأندروجين، فهذه الحالة شائعة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS).

3- فرط التصبغ

والتغيرات الهرمونية قد تزيد من إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على الجلد، مثال على ذلك الكلف، الذي يظهر غالبًا أثناء الحمل أو نتيجة لاستخدام حبوب منع الحمل أو انقطاع الطمث.

4- الوردية

الوردية حالة جلدية مزمنة تتميز باحمرار الجلد والأوعية الدموية المرئية، والتي قد تزداد سوءًا مع التقلبات الهرمونية.

قد يهمك: لن تتوقعها- 5 أخطاء تدمر صحة جلدك في الشتاء

5- جفاف الجلد

يمكن أن يؤثر اختلال الهرمونات على حاجز ترطيب الجلد، مما يؤدي إلى جفاف الجلد، الحكة، والحساسية.

6- مرونة الجلد

الإستروجين يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مرونة الجلد وسماكته، مع انخفاض مستوياته بعد انقطاع الطمث، قد يصبح الجلد أرق وأكثر عرضة للتجاعيد والترهل.

7- إنتاج الزهم

الهرمونات تنظم أيضًا إنتاج الزهم (الزيوت الطبيعية)، واختلال التوازن فيها قد يؤدي إلى زيادة أو تقليل إنتاج الزيت، مما يتسبب في مشاكل البشرة الدهنية أو الجافة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية