أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السمك البلطي يزيد الوزن؟

07:50 م الخميس 12 سبتمبر 2024
هل السمك البلطي يزيد الوزن؟

السمك البلطي

كتب - محمد أمين:

يعتبر السمك البلطي من المأكولات البحرية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن هل يمكن تناوله في الرجيم؟

اقرأ أيضًا: أفضل وأسوأ أنواع السمك على الصحة

هل السمك البلطي مسموح في الرجيم؟

في هذا الصدد، قالت الدكتور هالة عسكر، استشاري التغذية العلاجية، إن فقدان الوزن من أبرز الفوائد التي يقدمها السمك البلطي لصحة الجسم.

وأضافت عسكر أن السمك البلطي منخفض الدهون، كما يتميز بسعراته الحرارية المتوسطة، حيث يحتوي على 129 سعرة حراري لكل 100 جرام، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن السمك البلطي يقلل السعرات الحرارية المستهلكة في وجبة الغداء، لغناه بالبروتين، الذي يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء سريعًا.

قد يهمك: لعشاق السي فود- 5 أسماك تحرق دهون البطن

ومع ذلك، كشفت أن السمك البلطي قد يسبب زيادة الوزن، إذا كان مقليًا، لأن زيت القلي يزيد سعراته الحرارية ويكسبه جرعة كبيرة من الدهون المتحولة.

وأشارت إلى أن السمك البلطي المقلي لا يتسبب في زيادة الوزن فقط، بل يشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، لأن الدهون المتحولة تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك أيضًا: احذر- السمك المقلي في الإير فراير يهددك بأمراض خطيرة

وأوصت عسكر بتناول السمك البلطي أثناء الرجيم مشويًا أو مخبوزًا في الفرن، لأن الشواء والخبز هما أفضل طريقتين لطهي الطعام في الرجيم، لأنهما لا يرفعان السعرات الحرارية.

وشددت على ضرورة إضافة القليل من الملح إلى السمك البلطي، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى زيادة الصوديوم بالدم، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط واحتباس السوائل بالجسم.

اقرأ أيضًا: للملح أضرار خطيرة- إليك بدائله الصحية

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن اتباع الإرشادات السابقة عند طهي وتناول السمك البلطي يضمن لمتبعي الدايت تحقيق أقصى استفادة من عناصره الغذائية، التي تساعد على:

- تقوية المناعة.

- بناء وتقوية العضلات.

- سهل الهضم.

- تعزيز القدرات العقلية.

- تحسين صحة المفاصل.

للاطلاع على باقي فوائد السمك البلطي، اضغط هنا.

قد يهمك: دواء مياكالسيك- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية