أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لجراحة التجميل- هل البوتوكس يسبب السرطان؟‎

04:58 م الثلاثاء 16 يوليه 2024
في اليوم العالمي لجراحة التجميل- هل البوتوكس يسبب السرطان؟‎

حقن البوتوكس

كتب- محمد عماد:

يحتفل العالم باليوم العالمي لجراحة التجميل، التي أصبحت جزءًا مهمًا من الطب الحديث، فضلًا عن تقديمه حلولاً تجميلية وعلاجية لتحسين حياتك للأفضل، ومن بين الإجراءات التجميلية الأكثر شيوعًا، يأتي البوتوكس في المقدمة كعلاج تجميلي فعال للتجاعيد وخطوط الوجه، ومع انتشار استخدامه، تثار تساؤلات حول سلامته، بما في ذلك ما إذا كان يسبب السرطان.. ما حقيقة الأمر؟

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" كل ما يدور حول "البوتوكس" ومدى تسببه في الإصابة بالسرطان، وفقًا لموقع "only my health".

ويعتبر البوتوكس هو مادة تُنتجها بكتيريا تسمى "كلوستريديوم بوتولينيوم"، وتُستخدم هذه المادة في الطب بجرعات صغيرة لعلاج تجاعيد الوجه والعديد من الحالات الطبية الأخرى، مثل تشنجات العضلات وفرط التعرق.

البوتوكس والسرطان: الحقيقة العلمية

وأثبتت بعض الدراسات، أن لا توجد أدلة علمية تدعم أن البوتوكس يسبب السرطان، وذلك على مدى سنوات من فحص سلامة استخدام البوتوكس، ولم تظهر أي منها علاقة مباشرة بين البوتوكس والسرطان، حيث إن البوتوكس يعمل على تعطيل الإشارات العصبية في العضلات المستهدفة، مما يؤدي لاسترخائها وتقليل التجاعيد، دون التأثير على الخلايا بطرق تؤدي إلى تحولها إلى خلايا سرطانية.

أما الدراسات الطويلة الأمد، أوضحت أن البوتوكس آمن عند استخدامه بالجرعات الموصى بها وتحت إشراف طبيب متخصص، فلم تظهر هذه الدراسات أي زيادة في معدلات الإصابة بالسرطان بين مستخدمي البوتوكس.

وأكدت المراجعات الطبية التي تناولت بيانات سلامة البوتوكس، أنه لم تجد أي دليل على وجود علاقة بين استخدام البوتوكس وتطور السرطان، فضلا عن مراجعات أجريت على حالات استخدام البوتوكس لعلاج حالات طبية مختلفة بجانب الأغراض التجميلية.

المخاطر والآثار الجانبية

لا يرتبط البوتوكس بالسرطان، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية التي تشمل:

ألم أو كدمات في موقع الحقن.

صداع.

أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

تدلي الجفون أو الحواجب.

عادةً ما تكون هذه الآثار الجانبية مؤقتة وتختفي خلال بضعة أيام إلى أسابيع.

قد يهمك: متى يكون آمنًا؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن "البوتوكس"

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية