أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يحدث تشقق الشفاه في الصيف؟

04:13 م السبت 29 يونيو 2024
لماذا يحدث تشقق الشفاه في الصيف؟

جفاف الشفاه في الصيف

كتب - محمد عماد

يعتبر تشقق وجفاف الشفاه من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرون خلال فصل الصيف، فهذا يمكن أن يكون مزعجًا ومؤلمًا، وله أسباب متعددة.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" عددًا من الأسباب الرئيسية لتشقق وجفاف الشفاه في الصيف، وفقًا لموقع "Health line"

أسباب تشقق وجفاف الشفاه في فصل الصيف

1- التعرض المباشر للشمس

تسبب الأشعة فوق البنفسجية من الشمس في إلحاق الضرر بجلد الشفاه الرقيق والحساس، مما يؤدي إلى حروق الشمس والجفاف، حيث يتم استخدام مرطبات شفاه والتي تحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF)، ومن ثم يتجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة.

2- الجفاف ونقص الترطيب

يزيد ارتفاع درجات الحرارة في الصيف من فقدان السوائل من الجسم عبر التعرق، مما قد يؤدي لجفاف الشفاه، فإذا لم يتم تعويض السوائل بشكل كافٍ، ولذلك ينبغي شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم والشفاه.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لجفاف وتشقق الشفاه- دليلِك للعلاج

3- الرياح الجافة والبيئة المحيطة

يمكن أن تؤدي الرياح الجافة إلى فقدان الرطوبة من الشفاه بسرعة، مما يسبب تشققها وجفافها، ولذلك ينبغي استخدام مرطب شفاه كثيف لحبس الرطوبة، وتجنب التواجد في بيئات جافة قدر الإمكان.

4- السباحة في الماء المالح

تسبب السباحة في البحر أو حمامات السباحة التي بها مادة الكلور جفاف الشفاه بسبب تأثير الملح والكلور على الجلد، حيث إن غسل الشفاه بالماء العذب بعد السباحة واستخدام مرطب شفاه لحمايتها.

قد يهمك: عادات خاطئة تسبب جفاف الشفاه.. إليك وسائل طبيعية لترطيبها

5- عادات لعق الشفاه

يؤدي لعق الشفاه بشكل متكرر إلى تبخر اللعاب بسرعة، مما يترك الشفاه أكثر جفافًا. اللعاب يحتوي على إنزيمات قد تهيج الجلد، ومن ثم ينبغي تجنب لعق الشفاه واستخدام مرطبات شفاه بشكل منتظم للمساعدة في الحفاظ على ترطيبها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية