أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دهون البطن تزعجك؟- أطعمة ومشروبات تجنبها للتخلص منها

12:44 م الجمعة 20 أكتوبر 2023
دهون البطن تزعجك؟- أطعمة ومشروبات تجنبها للتخلص منها

دهون البطن

كتبت - ندى نجيد

اكتساب دهون البطن قد يكون من أمرًا سهلًا، إلا أنه غالبًا ما يكون فقدانها أصعب بكثير، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لا يتخذون خيارات غذائية صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة أطعمة يجب تجنبها لخسارة دهون البطن وإنقاص الوزن، وفقا لما نشره موقع "Eating well".

أطعمة يجب تجنبها لخسارة دهون البطن

1- الكربوهيدرات

قارنت دراسة أجراها باحثون في جامعة جونز هوبكنز الطبية عام 2012 بين مجموعتين من الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن لمدة 6 أشهر.

وشاركت إحدى المجموعتين في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، بينما اتبعت الأخرى نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

وخسر متبعو الحميات منخفضة الكربوهيدرات 10 أرطال أكثر من متبعي الحميات منخفضة الدهون، ليصل إجمالي فقدان الوزن إلى 28 رطلاً و18 رطلًا نسبيًا.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تشمل الخبز، المكرونة، الأرز، البقوليات، والأطعمة النشوية، مثل البطاطس.

أحد المخاوف الرئيسية المتعلقة بالأطعمة عالية الكربوهيدرات هو أنها تتحول إلى سكر عندما يعالجها جسمك، ويتم تخزين السكر بسهولة كمخزن للطاقة "المعروف أيضًا باسم الدهون"، مما يجعل من الصعب عليك التخلص منها.

اقرأ أيضًا: لحرق دهون البطن في أسبوع- 7 نصائح ضرورية

2- البطاطس

وجد أن البطاطس هي السبب الأكبر لدهون البطن، ففي عام 2016، نشرت مجلة نيو إنجلاند الطبية نتائج دراسة بحثية طويلة الأمد قامت بتقييم 120 ألف امرأة ورجل يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من السمنة.

وجدت الدراسة، التي تحمل عنوان " التغيرات في النظام الغذائي ونمط الحياة وزيادة الوزن على المدى الطويل لدى النساء والرجال" ، أن أولئك الذين تناولوا البطاطس ورقائق البطاطس اكتسبوا في المتوسط 2.97 رطل، وساهمت رقائق البطاطس في زيادة الوزن بمقدار 1.69 رطل، والبطاطس في زيادة الوزن بمقدار 1.28 رطل.

3- الأطعمة الغنية بالصوديوم

وجدت دراسة جديدة نُشرت مؤخرًا في مجلة التحقيقات السريرية، تشير إلى أن تناول الملح قد يساهم بالفعل في إنقاص الوزن، حيث وجدت الدراسة أنه عندما يزيد المرضى من كمية الملح التي يتناولونها، فإن أجسامهم تنتج الماء بالفعل وقد يكون إنتاج الماء يتطلب طاقة كافية لتعزيز فقدان الوزن.

ومع ذلك، كشفت الدراسات أيضًا أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الملح يتسبب أيضًا في رغبة المرضى في تناول المزيد من الطعام، وأكدت الدراسة على أن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم يمكن أن تجعل الأفراد يأكلون بسهولة لفترة طويلة حتى بعد الشعور بالشبع.

فهل يجب عليك قطع الملح من نظامك الغذائي بالكامل؟ ربما لا. هل يجب عليك استخدام يد لطيفة عند تتبيل وجباتك؟ قطعاً.

4- الحلوى والصودا

عندما يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك الحلوى والصودا، فإنه غالبًا ما يحول هذه العناصر إلى غازات، مما قد يجعلك تشعر بالانتفاخ والثقل.

علاوة على ذلك، فإن الحلوى والصودا تقدم القليل من القيمة الغذائية أو لا تحتوي على أي قيمة غذائية، مما يعني أنها سعرات حرارية فارغة.

5- المشروبات الغازية الدايت

وجدت دراسة نشرت عام 2016 في JAMA Pediatrics، أن الأشخاص يكونوا أكثر عرضة لزيادة الوزن مرتين عند تناول مشروبات الحمية والمشروبات المحلاة صناعيًا.

قد يهمك: لتخسيس الكرش- جمال شعبان يوصي بتناول هذه الأطعمة

6- اللحوم الحمراء

حددت مجلة نيو إنجلاند الطبية سببًا آخر لزيادة الوزن، حيث وجدت أن أولئك الذين تناولوا اللحوم الحمراء غير المصنعة زاد وزنهم بمقدار 0.95 رطل في المتوسط.

7- اللحوم المصنعة

تشير الدراسات إلى أن اللحوم المصنعة تتعارض مع جهودك لحرق دهون البطن، ووجدت دراسة منشورة في مجلة New England Journal of Medicine أن اللحوم المصنعة تسهم في زيادة الوزن بمعدل 0.93 رطل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية