أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قل وداعًا لدهون البطن.. أفضل 20 طريقة للتخلص من الكرش نهائيًا

10:52 م الخميس 15 يوليه 2021
قل وداعًا لدهون البطن.. أفضل 20 طريقة للتخلص من الكرش نهائيًا

الكرش

كتبت - حسناء الشيمي:

يؤثر الكرش على المظهر الخارجي للجسم ويحرم الأشخاص الذين يعانون منه من ارتداء الملابس المفضلة لديهم، بالإضافة إلى أن الدهون المتراكمة في البطن تزيد من فرص إصابتهم ببعض المشكلات الصحية، مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: أسباب تراكم الدهون في البطن.. 5 أطعمة تسبب ظهور الكرش

ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق الفعالة للتخلص من الكرش، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

طرق التخلص من الكرش نهائيًا

1- خفض السعرات الحرارية

يساعد خفض الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية على إنقاص الوزن، حيث يضطر الجسم مع قلة تناول الطعام إلى حرق الدهون المخزنة به، للحصول على الطاقة والحيوية، مما يساهم في التخلص من الكرش.

حاسبة السعرات الحرارية BMR

وعند خفض السعرات الحرارية المستهلكة من 500 إلى 1000 سعرة في اليوم، سيفقد الجسم ما يتراوح بين 0.5 و1 كيلو جرام في الأسبوع.

ومع ذلك، يجب الحذر من التقليل الحاد في السعرات الحرارية، لأن ذلك قد يؤتي بنتائج عكسية، إذ يتسبب في انخفاض معدل الأيض، ومن ثم انخفاض الدهون التي يحرقها الجسم يوميًا.

قد يهمك: كم سعرة حرارية يحتاجها جسمك يوميًا لفقدان الوزن؟

2- تناول المزيد من الألياف

تلعب الألياف دورًا كبيرًا في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يساعد على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، فضلًا عن قدرتها على تحسين عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم وخفص الكوليسترول الضار في الجسم.

وثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الشوفان وبذور الكتان والأفوكادو والبقوليات وبراعم بروكسل والتوت الأسود، يقلل من تراكم الدهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة في الجسم، وهذا ما يساهم في تنحيف الخصر والحصول على بطنٍ مسطح.

قد يهمك أيضًا: رجيم الألياف.. كيف تساعد على فقدان الوزن؟

3- تضمن البروبيوتيك في النظام الغذائي

البروبيوتيك، هي بكتيريا جيدة، المعروف عنها أنها تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، عن طريق الحفاظ على توازن الميكروبيوم المعوي، ولكنها تساعد أيضًا على إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن عند المواظبة على تناول مصادرها الطبيعية، مثل الزبادي، أو مكملاتها الغذائية تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

4- ممارسة التمارين الهوائية

أثبتت بعض الدراسات، أن ممارسة التمارين الهوائية لمدة تتراوح بين 150 و300 دقيقة أسبوعيًا، تساعد على حرق السعرات الحرارية وتقليل الدهون الموجودة في منطقتي البطن والخصر.

والقفز بالحبل، من أبرز التمارين الهوائية التي تساهم في فقدان الوزن، بالإضافة إلى الجري والمشي السريع وركوب الدراجات والتجديف.

قد يهمك: كيف تساهم التمارين الهوائية في علاج الوسواس القهري؟

5- تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3

وجدت بعض الدراسات، أن هناك علاقة بين انخفاض مؤشر كتلة الجسم واستهلاك الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل السلمون والتونة والأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.

قد يهمك أيضًا: أحماض أوميجا 3.. الفوائد والأنواع وأضرار الإفراط فيها

6- تقليل الكربوهيدرات

اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وحرق دهون البطن والخصر وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، بحسب نتائج بعض الدراسات.

والكربوهيدرات المقصودة هنا، هي الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الحلويات والمخبوزات والمشروبات المحلاة، لذلك، يراعى استبدالها بالمصادر الطبيعية للكربوهيدرات المعقدة المفيدة لصحة الجسم، مثل البطاطا الحلوة والبطاطس.

اقرأ أيضًا: هذا ما يحدث بجسمك عند الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة

7- ممارسة تمارين المقاومة

لبناء العضلات وحرق الدهون في آنٍ واحد، ينبغي الجمع بين تدريبات المقاومة والتمارين الهوائية، حيث ثبت أن ممارسة الاثنين في نفس الوقت يساعد زيادة الكتلة العضلية في الجسم وتنحيف محيط الخصر والتخلص من الكرش.

قد يهمك: لحرق الدهون وبناء العضلات.. 5 تمارين عليك ممارستها يوميًا

8- أداء تمارين الوقوف

ممارسة التمارين أثناء الوقوف أكثر فعالية في إنقاص الوزن من ممارستها والجسم في وضعية الجلوس، لأنها تساعد على تحريك مزيد من العضلات.

وفي دراسة قارنت بين تأثير تمارين الوقوف والجلوس على الجسم، وجد الباحثون أن تمارين الوقوف ساهمت في زيادة نشاط العضلات بنسبة تتراوح بين 7 و25%.

قد يهمك أيضًا: منها فقدان الوزن.. 5 فوائد تعود على صحتك من الوقوف

9- إضافة خل التفاح إلى النظام الغذائي

أشارت العديد من الدراسات، إلى أن حمض الأسيتيك المتوفر في خل التفاح، قد يقلل من تراكم الدهون في الجسم، كما أظهرت دراسة أجريت على رجال يعانون من السمنة المفرطة، أن تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح يوميًا لمدة 12 أسبوعًا قلل من محيط الخصر لديهم بمقدار 0.5 بوصة (1.4 سم) في المتوسط.

اقرأ أيضًا: ملعقة من خل التفاح قبل النوم تقدم لصحتك فوائد عديدة.. تعرف عليها

10- المشي نصف ساعة يوميًا

قد يبدو المشي رياضة غير فعالة للتخسيس، ولكنه غير كذلك، حيث أكدت بعض الدراسات، أن المشي السريع أو المنتظم يقلل بشكل فعال من إجمالي الدهون المخزنة في الجسم، خاصةً الموجودة في منطقة الوسط التي تشمل البطن والخصر.

وخلصت إحدى الدراسات، إلى أن المشي حوالي 7500 خطوة لمدة 30 - 40 دقيقة يوميًا، يساهم في تقليل دهون البطن الخطيرة وتنحيف محيط الخصر.

قد يهمك: 10 فوائد صحية للمشي نصف ساعة يوميًا

11- تجنب المشروبات المحلاة

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والتخلص من الكرش، عليك الابتعاد عن المشروبات المحلاة، مثل العصائر المعلبة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، نظرًا لسعراتها الحرارية المرتفعة واحتوائها على نسبة عالية من الفركتوز، الذي وجدت العديد من الدراسات أن له علاقة بزيادة دهون البطن.

قد يهمك: تعيق فقدان الوزن.. 6 مشروبات ابتعد عنها أثناء الرجيم

12- تناول الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد

أفضل نصيحة غذائية يمكن أن تقدمها لشخص يرغب في التخلص من الكرش، هي أن يعتمد نظامه الغذائي على تناول المزيد من الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والفواكه ومنتجات الألبان والأسماك واللحوم غير المصنعة، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للتخسيس، مثل الماء والألياف، بالإضافة إلى غناها بالفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضًا: للكرش أنواع متعددة.. تعرف على طرق التخلص منها

13- شرب الماء

يقدم الماء العديد من الفوائد لإنقاص الوزن، وهي:

- زيادة معدل الأيض.

- شرب الماء قبل الوجبات يساعد على الشعور بالامتلاء، مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة.

- الانتظام في شرب الماء يحفز الجسم على حرق ما يصل 100 سعرة حرارية في اليوم.

- تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتقليل انتفاخ البطن.

قد يهمك: رجيم الماء لا يفقدك الوزن.. إليك السبب

14- الإقلاع عن العادات التي تسبب ابتلاع الهواء

قد يكون الكرش غير ناتجًا عن الدهون، لأن انتفاخ البطن قد ينتج عن تراكم الهواء والغازات في المعدة، بسبب تناول المشروبات الغازية أو مضغ العلكة أو التدخين أو تناول الطعام بسرعة أو شرب العصائر عبر الماصة أو التحدث أثناء تناول الطعام.

قد يهمك أيضًا: علاج الانتفاخ بالأعشاب.. 7 مشروبات طبيعية تخلّصك من غازات المعدة

15- تخفيف التوتر

من أسباب ظهور الكرش، هو التعرض المستمر للضغط العصبي، لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الكوريتزول في الجسم، الذي يزيد من رغبة الشخص في تناول الطعام.

ولتخفيف التوتر، يراعى ممارسة تمارين التأمل، مثل اليوجا والتنفس العميق، وتناول المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب.

اقرأ أيضًا: 3 طرق بسيطة تضمن لك التخلص من الكرش وفقدان الوزن سريعًا

16- تناول المزيد من البروتين

لا تقتصر فوائد البروتين على بناء وتقوية العضلات فقط، بل يساهم أيضًا في إنقاص الوزن، لأنه يستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

وثبت أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يحفز الجسم على حرق من 80 إلى 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم، كما لاحظ الباحثون في بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يتمتعون بخصر نحيف.

قد يهمك: لإنقاص الوزن.. أفضل 6 أنواع بروتين يمكنك تناولها

17- تناول البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المناسبة لمتبعي الدايت، لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، تقدر بحوالي 77 سعرة فقط، بالإضافة إلى غناه بالبروتين الذي يعمل سد الشهية.

وأظهرت بعض الدراسات، أن تناول البيض في وجبة الإفطار كجزء من نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية، قد يساعد على فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 65% خلال 8 أسابيع.

وتبين للباحثون أن تناول البيض على الإفطار يقلل من استهلاك السعرات الحرارية خلال الـ24 ساعة المقبلة تلقائيًا بدون جهد، فضلًا أنه يساهم في تنحيف الخصر.

قد يهمك أيضًا: رغم دوره في فقدان الوزن.. أسباب متعددة تمنعك من تناول البيض يوميًا

18- الحصول على قسط كافٍ من النوم

يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، للحفاظ على وزن الجسم ومنعه من الزيادة، حيث أوضحت بعض الدراسات، أن النوم أقل من 5 ساعات للبالغين و10 ساعات للأطفال يؤدي إلى زيادة الوزن.

وتربتط قلة النوم عند النساء بزيادة محيط الخصر، مقارنةً باللاتي ينمن بشكل جيد كل ليلة، كما أن الأشخاص المحرومين من النوم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة تصل إلى 55%.

اقرأ أيضًا: أبرزها قلة النوم.. 4 أسباب تدفعك لتناول الطعام دون الشعور بالجوع

19- الصيام المتقطع

يعد الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية الفعالة في إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن، لأنه يساعد على تقييد السعرات الحرارية، عن طريق الانقطاع عن الطعام والشراب لمدة 16 ساعة وتناول الوجبات الأساسية في 8 ساعات فقط.

قد يهمك: هل يختلف عن المتقطع؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن الصيام العكسي

20- تناول الأسماك الدهنية أسبوعيًا

يُنصح بتناول الأسماك الدهنية مرة أو مرتين في الأسبوع، لإمداد الجسم بأحماض أوميجا 3 والبروتين عالي الجودة، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن.

ويمكن الحصول على فوائد الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، عن طريق تناول زيت السمك أو أقراص أوميجا 3 تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك أيضًا: التونة VS السلمون.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية