أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للراغبين في إنقاص الوزن.. 6 عادات خاطئة احذرها عند اتباع الدايت

05:29 م الجمعة 25 يونيو 2021
للراغبين في إنقاص الوزن.. 6 عادات خاطئة احذرها عند اتباع الدايت

عدم فقدان الوزن

كتبت - أمنية قلاوون:

يوصي خبراء التغذية أولئك الأشخاص من متبعي الحميات الغذائية المختلفة الهادفة لإنقاص وزن الجسم الزائد، بالسير وفقًا لاستراتيجية محددة طبقًا للحالة الصحية والوزن المنشود، من أجل زيادة فعالية الدايت المُتَبع، والوصول للهدف المطلوب، لكن نتيجة لاتباع بعض العادات الخاطئة فإن عملية خسارة الوزن ربما تمتد لأشهر طويلة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العادات الخاطئة عند اتباع حمية لخسارة الوزن، وفقًا لما ذكره موقع "Eat this".

1- الاعتماد على العصائر

يعتمد بعض الأشخاص على العصائر للتخلص من الوزن الزائد خلال فترة قصيرة، لكن نتيجة عدم احتوائها على البروتين والألياف الغذائية الموجودة في ثمرات الفاكهة نفسها، يفقد متبعو ذلك النوع من الدايت الماء والعضلات في الجسم وليس الدهون.

2- تخطي وجبة العشاء

يؤدي تخطي وجبة العشاء إلى صعوبة الحصول على بطن مسطحة، حيث يسعى الشخص لتناول الكثير من الأطعمة على مدار اليوم، أو الجوع في منتصف الليل وكلا الأمرين لا يفيدا إنقاص الوزن، لذا، يوصي خبراء التغذية بتبكير موعد وجبة العشاء، وليس تخطيها نهائيًا.

3- التخلي عن الجلوتين

هناك اعتقاد خاطئ بأن التخلي عن الجلوتين نهائيًا يساعد على النحافة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث ينصح بتبديل المنتجات التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة، مثل الدقيق الأبيض، بمنتجات تحتوي على كربوهيدرات معقدة مثل النخالة، فعلى سبيل المثال، تحتوي شريحة واحدة من خبز الحبوب الكاملة على 4 جرامات من البروتين، و3 من الألياف الغذائية، في حين تخلو من السكر، لذا، تعد مفيدة لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: رغم اتباع نظام "دايت".. 6 أخطاء تمنعك من فقدان الوزن

4- التخلص من الدهون

ليست جميع الدهون غير مفيدة، فهناك الدهون الصحية، مثل الزيوت النباتية، وأبرزها زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات، وجميع هذه الأطعمة الدهنية تسهم في إسراع عملية التخلص من الوزن الزائد.

5- اتباع حمية تتضمن طعام محدد

اتباع حمية غذائية محددة بنوع واحد من الطعام، مثل حمية الجريب فروت، أو حمية الملفوف، أو حمية الحساء، يؤدي إلى إنقاص الوزن على المدى القصير، لكن على المدى الطويل فإن عملية التمثيل الغذائي تتباطئ، ما يؤدي إلى بطء حرق الدهون، كما ينعكس بالسلب على الجسم، نتيجة افتقاره إلى الكثير من العناصر الغذائية.

6- كثرة ممارسة التمارين الرياضية

وجدت دراسة حديثة أن كثرة ممارسة التمارين الرياضية يقلل من فعالية الدايت، لأن التدريب لساعات طويلة وكثيفة خلال اليوم يؤدي إلى زيادة فرص الجوع، ما يدفع الشخص إلى تناول المزيد من الأطعمة، لذا يوصي خبراء التغذية بالانعزال من ساعة إلى ساعتين بعد ممارسة التمرين للتحكم في الجوع.

قد يهمك: تزيد الوزن.. 6 أخطاء احذر الوقوع فيها عند تناول السلطة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية