أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اليوم العالمي لوسائل منع الحمل- ما الفرق بين اللولب الرحمي النحاسي والهرموني؟

01:12 م الأربعاء 25 سبتمبر 2024
اليوم العالمي لوسائل منع الحمل- ما الفرق بين اللولب الرحمي النحاسي والهرموني؟

منع الحمل

كتب - محمد عماد

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لوسائل منع الحمل، تبرز أهمية معرفة الخيارات المتاحة لتنظيم الأسرة، ومن بينها اللولب الرحمي، وهناك نوعان رئيسيان من اللولب، هما اللولب الرحمي النحاسي واللولب الرحمي الهرموني.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الفرق بين اللولب الرحمي النحاسي والهرموني، وفقًا لموقع "WebMD".

الفرق بين اللولب الرحمي النحاسي والهرموني

1- التركيب والمواد المستخدمة

اللولب الرحمي النحاسي: يتكون من إطار بلاستيكي مغلف بالنحاس، لأنه يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا ويعمل على منع الحمل عن طريق إحداث بيئة غير مواتية للبويضات والحيوانات المنوية.

اللولب الرحمي الهرموني: يحتوي على هرمون البروجستين، فهو هرمون صناعي يشبه هرمون البروجسترون الطبيعي، ويتم إفراز الهرمون ببطء داخل الرحم، مما يؤدي إلى تأثيرات منع الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف تختار وسيلة منع الحمل المناسبة؟

2- آلية العمل

اللولب النحاسي: يعمل عن طريق إطلاق أيونات النحاس التي تمنع حركة الحيوانات المنوية وتؤثر على قدرة البويضة على الالتقاء بالحيوان المنوي، كما يسبب تغييرًا في بطانة الرحم، مما يمنع انغراس البويضة المخصبة.

اللولب الهرموني: يغير طبيعة بطانة الرحم، مما يجعلها أقل استجابة لتلقي البويضة، كما يعمل على تقليل سمك مخاط عنق الرحم، مما يمنع مرور الحيوانات المنوية إلى الرحم.

3- مدة الفعالية

اللولب النحاسي: يمكن أن تستمر فعاليته لمدة تصل إلى 10 سنوات، مما يجعله خيارًا طويل الأمد لتنظيم الأسرة.

اللولب الهرموني: عادة ما تستمر فعاليته لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، حسب النوع.

4- الآثار الجانبية

اللولب النحاسي: قد تعاني بعض النساء من زيادة في الدورة الشهرية أو آلام في الحوض، خاصة في الأشهر الأولى بعد التركيب، لكن بشكل عام، ليس له تأثيرات هرمونية.

اللولب الهرموني: قد تتعرض النساء لتقليل نزيف الحيض، وبعضهن قد يشعرن بتغيرات في الوزن، أو تقلبات مزاجية، أو صداع، بسبب تأثير الهرمونات.

قد يهمك: هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟- طبيب يجيب

5- الاختيار المناسب

اللولب النحاسي: يُعتبر مناسبًا للنساء اللواتي لا يرغبن في تناول الهرمونات أو اللائي يبحثن عن وسيلة طويلة الأمد دون تأثيرات هرمونية.

اللولب الهرموني: قد يكون الخيار المثالي للنساء اللواتي يعانين من آلام حادة أثناء الدورة الشهرية أو اللواتي يبحثن عن تخفيف الأعراض الشهرية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية