أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع بدء الدراسة- 5 طرق للتعامل مع خوف طفلِك من الدرسة

05:43 م الإثنين 23 سبتمبر 2024
مع بدء الدراسة- 5 طرق للتعامل مع خوف طفلِك من الدرسة

خوف الطفل من المدرسة

كتب - محمد عماد:

مع بدء العام الدراسي الجديد، تواجه بعض الأمهات صعوبة بالغة في السيطرة على مخاوف أطفالهن تجاه الذهاب إلى للمدرسة، فكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كيفية التعامل مع مخاوف الطفل من المدرسة، وفقًا لموقع "Parents".

اقرأ أيضًا: كيف نؤهل الطفل نفسيا قبل دخول المدرسة؟

طرق التعامل مع خوف الأطفال من المدرسة

1- التحدث

يجب على الأم التحدث مع طفلها حول أسباب شعوره بالخوف من المدرسة، مع ضرورة الاستمتاع إليه جيدًا ومحاولة طمأنته دون التقليل من مخاوفه.

2- التحضير المسبق لبيئة المدرسة

يمكن للأم تهيئة الطفل للعام الدراسي الجديد عن طريق اصطحابه للمدرسة قبل بدء الدراسة، لزيارة الأماكن الهامة بها، مثل الفصول والملاعب، حتى يعتاد عليها ولا يشغر بالغربة والخوف عند التواجد بها.

قد يهمك: هل يدّعي طفلك المرض للغياب؟.. احذري فوبيا المدرسة

3- تنظيم نمط الحياة اليومي

تغيير نمط الحياة اليومي للطفل، مثل تخصيص وقت للنوم واللعب والمذاكرة، قد يساعده على الاستعداد نفسيًا للذهاب إلى المدرسة، كما يجعل أكثر قدرة على التعامل مع التحديات اليومية التي قد يواجهها أثناء اليوم الدراسي.

4- تعزيز الثقة بالنفس

من الضروري أن تقوم الأم بتعزيز شعور الطفل بالاستقلالية من خلال تكليفه بأداء بعض المهام المنزلية، لأن ذلك الأمر أثر إيجابي على صحته النفسية، حيث يساهم في زيادة ثقته بنفسه، ومن ثم تقليل الشعور بالخوف من الذهاب للمدرسة.

5- التواصل المستمر مع المعلمين

لا بد أن تكون الأم على تواصل مستمر بين المعلمين وتقوم ببناء علاقة جيدة معهم وتسعى إلى توطيدها، للاطمئنان على معدل تطور الطفل في المدرسة والوقوف عن المشكلات التي يعاني منها ومعرفة الإرشادات الواجب اتباعها لمساعدته على مواجهة مخاوفه.

قد يهمك أيضًا: دواء هولديسار- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية