أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا فقدنا الشعور بالوقت منذ عام 2019؟- طبيب نفسي يجيب

07:26 م الإثنين 14 أكتوبر 2024
لماذا فقدنا الشعور بالوقت منذ عام 2019؟- طبيب نفسي يجيب

صورة تعبيرية

كتب - صابر نجاح:

يتداول معظم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي منشورات يسخرون فيها من عدم شعورهم بالزمن منذ عام 2019، كما لو كان قد توقف الوقت عند هذه السنة.

اقرأ أيضًا: لماذا لا نشعر بالوقت أثناء العزل المنزلي؟.. خبراء يجيبون

أسباب فقدان الشعور بالوقت منذ عام 2019

في هذا الصدد، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة النفسية، إن فقدان الشعور بالوقت الذي يشكو منه الأشخاص في الوقت الراهن يرجع سببه إلى التغيرات الكبيرة والمفاجئة التي شهدها العالم منذ نهاية عام 2019.

1- العزل المنزلي

وأضاف فرويز أن ظهور فيروس كورونا من أبرز هذه التغيرات العالمية التي أفقدتنا الشعور بالوقت، موضحًا أن الإغلاق الشامل الذي فرضته جائحة كوفيد-19 أجبرنا على البقاء في المنزل.

قد يهمك: لماذا نشعر بأن بعض الأشهر طويلة ولا تنتهي؟

وأوضح استشاري الطب النفسي أن الإنسان يدرك الوقت بالاعتماد على الأحداث التي يمر بها، متابعًا: "عندما تقل الأنشطة اليومية، يفقد العقل القدرة على الشعور بالزمن".

2- الإفراط في استخدام الإنترنت

وأشار إلى أن التكنولوجيا من أسباب عدم الشعور بالزمن، مؤكدًا أن الاستخدام المفرط للإنترنت، بما في ذلك السوشيال ميديا، جعل الوقت يبدو وكأنه يمر بسرعة أكبر، بالإضافة إلى الانفصال عن الواقع.

قد يهمك أيضًا: احذر هذه الساعة في اليوم- سيكون مزاجك متقلب بشدة

3- الضغط العصبي

وأكد أن حالة من التوتر المستمر انتابت سكان العالم بسبب الضغوط الاقتصادية والمخاوف الصحية التي ازدادت بالتزامن مع ظهور فيروس كورونا من أسباب فقدان الشعور بالوقت، لأن التفكير المستمر في المستقبل والقلق بشأنه يقللان من تركيز الإنسان على الحاضر.

4- غياب الأنشطة الاجتماعية

وفي ختام حديثه، كشف فرويز أن الإنسان اجتماعي بطبعه، مشيرًا إلى أن غياب الفعاليات الاجتماعية في بدايات فيروس كورونا، مثل حضور الحفلات والمباريات، والاكتفاء بالتواصل مع الآخرين تليفونيًا، من المؤكد أنه أثر سلبًا على كيفية إدراك البعض للوقت والشعور به.

اقرأ أيضًا: عودة التوقيت الشتوي- طبيب يوضح تأثيره على الساعة البيولوجية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية