أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لزيادة ذكاء الجنين- 8 نصائح ضرورية أثناء الحمل

07:10 م الإثنين 09 أكتوبر 2023
لزيادة ذكاء الجنين- 8 نصائح ضرورية أثناء الحمل

صورة تعبيرية

الكونسلتو

يمكن للحوامل زيادة ذكاء الجنين بعد الولادة عن طريق تناول أطعمة محددة والحصول على بعض المكملات الغذائية واتباع مجموعة من الإرشادات الأخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح لزيادة ذكاء الجنين، وفقًا لموقع "Parents".

نصائح لزيادة ذكاء الجنين

1- تناول الفيتامينات

يجب على الحامل الاهتمام بتناول عدد من الفيتامينات تحت إشراف الطبيب، لأنها تساعد على زيادة ذكاء الجنين بعد الولادة، مثل حمض الفوليك وفيتامين B12 وفيتامين سي وفيتامين د.

2- تناول الخضراوات والفواكه

تلعب الخضراوات والفواكه دورًا كبيرًا في ولادة أطفال يتمتعون بذكاء عالٍ، لاحتوائهما على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية أنسجة دماغ الجنين من التلف.

شاهد: طبيب يوصي الحوامل بهذه الأطعمة: تزيد ذكاء الجنين "فيديو"

3- تناول الأسماك الدهنية

في دراسة أجرتها كلية طب جامعة هارفارد، وجد الباحثون أن تناول الأسماك الدهنية في الثلث الثاني من الحمل يساهم في زيادة درجات الأطفال في اختبار النمو العقلي عند عمر 6 أشهر، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في دعم نمو دماغ الجنين.

ومع ذلك، ينبغي على الحامل الابتعاد عن بعض الأسماك، مثل التونة والماكريل وأبو سيف، لاحتوائها على مستويات عالية من الزئبق، واستبدالها بالسلمون والبلطي، بحسب توصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وأوصت الإدارة الأمريكية أيضًا بأن تتراوح الكمية المستهلكة من الأسماك الدهنية خلال فترة الحمل بين حصتين و3 حصص في الأسبوع.

4- تناول البروتين

من الضروري أن يحتوي النظام الغذائي اليومي للحامل على الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الزبادي والفاصولياء وزبدة الفول السوداني واللحم البقري، لأنه يساهم في بناء خلايا المخ لدى الجنين وإنتاج الهرمونات بجسده.

اقرأ أيضًا: تحذير للحوامل- نقص هذا الفيتامين يقلل ذكاء طفلِك

5- تناول الأطعمة الغنية بالحديد

ثبت أن نقص مستويات الحديد في جسد الحامل يحرم الجنين من الحصول على الأكسجين اللازم لنموه، مما يؤدي إلى انخفاض معدل ذكائه بعد الولادة.

لذلك يراعى أن تكون الأطعمة الغنية بالحديد جزءًا أساسيًا في الوجبات اليومية للحامل، مثل اللحم البقري والدجاج والبقوليات وحبوب الإفطار المدعمة.

6- تجنب الكحوليات

تشكل المشروبات الكحولية خطرًا كبيرًا على صحة الجنين، حيث تهدده بصعوبات في التعلم والتواصل الاجتماعي ومشاكل في الانتباه والذاكرة بعد الولادة.

7- الحفاظ على وزن الجسم

زيادة الوزن أثناء الحمل أمر لا مفر منه، ولكن يجب الحذر من السمنة المفرطة، لأنه قد تزيد من خطر التعرض للولادة المبكرة، التي تعد من أسباب الضعف العقلي للأطفال.

8- الإقلاع عن التدخين

حذرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC من التدخين أثناء الحمل، لأنه يؤدي إلى إتلاف دماغ الجنين وتعرض الحامل لخطر الولادة المبكرة.

قد يهمك: بالأرقام- طبيب يوضح الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية