خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بالصور.. مراحل تطور الجنين من بداية الحمل حتى الولادة

03:41 م الأربعاء 13 أكتوبر 2021

إعلان

كتب- كريم حسن:

يعتقد البعض أن نمو الطفل يبدأ خلال فترة الرضاعة، ولكن فترة ما قبل الولادة تعتبر أيضًا جزءًا مهمًا من عملية النمو، حيث تحدث عملية التطور قبل الولادة في ثلاث مراحل رئيسية.

ويُعرف الأسبوعان الأول والثاني بعد الحمل بالمرحلة الجرثومية، بينما يُطلق على الفترة ما بين الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الثامن بالمرحلة الجنينية، في حين يُعرف الوقت من الأسبوع التاسع حتى الولادة باسم فترة الجنين.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مراحل تطور الجنين، وما يحدث خلال كل منها، وفقًا لموقعي "Webmd"، و"Verywellmind".

كيف يحدث الحمل؟

يحدث الإخصاب عندما يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ويخترقها، وهو ما يؤدي إلى حدوث الحمل، وفي هذه اللحظة، يكتمل التركيب الجيني للجنين، بما في ذلك الجنس.

وفي غضون ثلاثة أيام تقريبًا بعد الحمل، تنقسم البويضة الملقحة بسرعة كبيرة إلى عدة خلايا، تمر عبر قناة فالوب إلى الرحم، حيث تتصل بجداره، كما تبدأ المشيمة المسؤولة عن تغذية الطفل مستقبلًا في التكون.

اقرأ أيضًا: اختبار الحمل بمعجون الأسنان.. ما مدى دقة نتائجه؟

مراحل تطور الجنين

المرحلة الأولى: الـ 4 أسابيع الأولى من الحمل

في هذه المرحلة، يطور الطفل الهياكل المسؤولة عن تشكيل وجهه ورقبته، ويستمر القلب والأوعية الدموية في التطور، وتبدأ الرئتان والمعدة والكبد في النمو، وحينئذ يُظهر اختبار الحمل المنزلي نتيجة إيجابية.

المرحلة الثانية: الشهر الثاني من الحمل

يبلغ حجم الطفل خلال تلك المرحلة ما يقدر بأكثر من نصف بوصة قليلًا، وتتشكل الجفون والأذنان، ومن الممكن رؤية طرف الأنف، كما تتشكل الذراعين والساقين بشكل جيد، وتنمو أصابع اليدين والقدمين لتكون أكثر وضوحًا.

المرحلة الثالثة: الشهر الثالث من الحمل

يبلغ طول الطفل حوالي بوصتين، ويبدأ في تنفيذ حركات الخاصة، قد تبدأ الأم في الشعور بها في منطقة أعلى الرحم فوق عظم العانة، وقد يسمع الطبيب المختص دقات قلب الطفل بأدوات خاصة، كما تبدأ الأعضاء التناسلية للطفل في الظهور.

قد يهمك: درجة حرارة جسم الحامل.. هل تختلف عن الطبيعي؟

المرحلة الرابعة: الشهر الرابع من الحمل

يُقدر قياس الطفل خلال تلك المرحلة بحوالي 4.3 إلى 4.6 بوصات، بينما يزن ما يقرب من 3.5 أوقية، وتشعر الأم بحركات الجنين أعلى الرحم على بعد حوالي 3 بوصات أسفل السرة.

كما يمكن أن تومض عينا الطفل، ويتشكل القلب والأوعية الدموية بشكل كامل، إضافة إلى ظهور بصمات أصابع اليدين والقدمين للطفل.

المرحلة الخامسة: الشهر الخامس من الحمل

يزن الطفل حوالي 10 أونصات، ويبلغ طوله أكثر بقليل من 6 بوصات، وخلال تلك المرحلة، يعلو الرحم إلى مستوى السرة، ويمكن للطفل أن يمص إبهامه، ويتثاءب، ويتمدد.

وإذا لم تكن الأم قد شعرت بحركة الجنين داخلها في المراحل السابقة، فبنسبة كبيرة ستشعر بها خلال تلك المرحلة.

وعادة ما يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية لجميع النساء الحوامل في الأسبوع "20"، ومن خلاله يتأكد الطبيب من أن المشيمة سليمة ومتصلة بشكل طبيعي، وأن الطفل ينمو بشكل صحيح، كما يمكن التعرف على نبضات قلب الطفل وحركة جسمه وذراعيه وساقيه، وعادةً ما يمكن معرفة جنس الجنين.

المرحلة السادسة: الشهر السادس من الحمل

يزن الطفل الآن حوالي 1.4 رطل، ويستجيب للأصوات عن طريق زيادة نبضه، وقد تلاحظ الأم حركات الرجيج إذا حدث الفواق "الزغطةّ"، ومع نمو الأذن الداخلية بشكل كامل، يصبح الجنين أكثر حساسية للصوت.

قد يهمك أيضًا: ألم أسفل البطن للحامل.. متى يشير إلى مشكلة صحية؟

المرحلة السابعة: الشهر السابع من الحمل

يبلغ وزن الطفل حوالي 2 رطل، أو ما يٌقدر بـ 6 أونصات، ويغير وضعه كثيرًا في هذه المرحلة، وإذا اضطررت إلى الولادة المبكرة الآن، فهناك فرصة جيدة لبقاء الطفل على قيد الحياة.

ويجب خلال تلك المرحلة توعية الأم من قبل الطبيب المختص بالعلامات التحذيرية للولادة المبكرة.

المرحلة الثامنة: الشهر الثامن من الحمل

يزن الطفل حوالي 4 أرطال ويتنقل كثيرًا، ويحتوي جلد الطفل على عدد أقل من التجاعيد حيث تبدأ طبقة من الدهون في التكون تحت الجلد.

وخلال الفترة ما بين تلك المرحلة وحتى الولادة، يكتسب الطفل ما يصل إلى نصف وزنه عند الولادة، وقد تلاحظ الأم تسرب سائل يميل لونه إلى الأصفر من الثديين، وهو ما يٌعرف باللبأ، ويحدث لتجهيز الثديين لصنع الحليب.

المرحلة التاسعة: الشهر التاسع من الحمل

يختلف الأطفال في الحجم تبعًا لعوامل متعددة، مثل الجنس وعدد الأطفال الذين يتم حملهم وحجم الوالدين، لذا فإن معدل نمو الطفل الإجمالي لا يقل أهمية عن الحجم الفعلي، وفي المتوسط، يبلغ حجم الطفل في هذه المرحلة حوالي 18.5 بوصة، ويزن ما يقرب من 6 أرطال.

ويتطور الدماغ بسرعة، بينما تكون الرئتين قد تطورت بشكل كامل تقريبًا، وعادة ما تكون رأس الجنين في منطقة أسفل الحوض.

ويكون الجنين طفلًا مبكرًا إذا وُلِد بين 37-39 أسبوعًا، وفي المنتصف، إذا وُلِد بين 39-40 أسبوعًا، بينما يكون متأخرًا إذا تمت الولادة ما بين 41-42 أسبوعًا.

مرحلة الولادة

يمثل تاريخ استحقاق الولادة نهاية الأسبوع الأربعين، ويمكن أن يستمر الحمل ما بين 38 و 42 أسبوعًا مع الولادة الكاملة التي تحدث عند حوالي 40 أسبوعًا، ولا تعد بعض حالات الحمل المطوَّل - التي تستمر لأكثر من 42 أسبوعًا – ولادة متأخرة، فقد لا يكون تاريخ الاستحقاق دقيقًا.

ولكن، لأسباب تتعلق بالسلامة، يتم ولادة معظم الأطفال قبل 42 أسبوعًا، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب للحث على المخاض.

اقرأ أيضًا: الولادة القيصرية.. عملية خطيرة أم إنقاذ للحياة؟

صحتك النفسية والجنسية