أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تستطيع الحامل صيام رمضان؟.. 8 أسباب صحية تمنعها من ذلك

05:36 م الأحد 26 أبريل 2020
هل تستطيع الحامل صيام رمضان؟.. 8 أسباب صحية تمنعها من ذلك

الصيام للحامل

كتبت - ندى سامي وآلاء نبيل:

ترغب المرأة الحامل في صيام شهر رمضان المبارك، إلا أن الانقطاع عن الطعام والشراب لفترة طويلة، قد يعرضها لبعض الأضرار الخطيرة، خاصةً إذا كانت تعاني من مشكلة صحية مزمنة، ولذلك، يجب استشارة الطبيب المختص، لمعرفة إمكانية الصيام من عدمه.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، حالات تمنع الحامل من صيام رمضان، وفقًا للدكتور أحمد سعيد، استشاري طب النساء والتوليد والدكتور أحمد التاجي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر.

حالات تمنع صيام الحامل في رمضان

1- الأشهر الأولى من الحمل

تعاني المرأة من الضعف الشديد وانخفاض في ضغط الدم والقيء المتكرر في الأشهر الأولى من الحمل، والانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة، قد يعرضها لخطر الإصابة بالهبوط والإعياء، نتيجة استهلاك الطاقة المختزلة في الجسم.

2- القيء المستمر

تعاني بعص السيدات من القيء في مراحل متقدمة من الحمل، والامتناع عن تناول السوائل لأكثر من 15 ساعة، قد يعرضها لخطر الجفاف، والذي يصاحبه التعب العام، والإعياء، وتشويش الرؤية.

3- ارتفاع نسبة الأملاح

قد تُظْهِر نتائج التحاليل التي تجريها المرأة خلال مراحل الحمل المختلفة، زيادة في نسبة الأملاح أو وجود صديد بولي، وفي تلك الحالة، تحتاج المرأة لشرب الكثير من المياه على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: دليل مريضة السكري الحامل للصيام بأمان.. وعلامات توجب الإفطار

4- انخفاض وزن الجنين

قد تواجه بعض السيدات مشكلة في عدم وصول الدماء التي تحمل الغذاء للجنين، وفي تلك الحالة، تحتاج إلى تناول الطعام والشراب على فترات متقطعة على مدار اليوم، فضلًا عن الأدوية التى تزيد من سيولة الدماء لتوصيل الغذاء عبر المشيمة.

5- ارتفاع ضغط الم

من المضاعفات التي عادةً ما تحدث في الثلث الأخير من الحمل، فإذا كانت المرأة تعاني من هذه المشكلة، يحظر عليها صيام رمضان، لأن حالتها الصحية تستدعي تناول جرعات محددة من الأدوية على مدار اليوم.

6- سكري الحمل

إذا كانت المرأة تعاني من سكري الحمل، لا يمكنها التوقف عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة، كما أن حالتها الصحية تستدعي تناول جرعات محددة من الأدوية، لضبط نسبة الجلوكوز بالدم.

7- الحمل بتوأم

تحتاج المرأة الحامل في توأم، إلى تغذية مضاعفة، لكي تتمكن من الحفاظ على سلامة طفليها، وبالتالي، يحظر عليها صيام شهر رمضان في هذه الحالة، خاصةً أنها معرضة بشكل أكبر لحدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

8- تسمم الحمل

يحظر على المرأة الحامل صيام شهر رمضان في حالة الإصابة بتسمم الحمل، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، نتيجة احتباس السوائل والأملاح بالجسم، مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.

قد يهمك: هل يشكل صوم المرأة الحامل خطرا على حياة الجنين؟

نصائح ضرورية للمرأة الحامل في رمضان

إذا لم تكن تعاني المرأة الحامل من المشكلات السابقة، فبإمكانها صيام رمضان، ولكن بعد استشارة رأي طبيبها المعالج، لأنه مضطلع على حالتها ويستطيع تقييم المخاطر جيدًا، مع مراعاة الالتزام بالنصائح التالية:

- يجب أن تتضمن وجبة الإفطار الخضروات والبروتين الحيواني، ويفضل الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والدهنية.

- شرب كميات وفيرة من المياه خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.

- عدم تجاوز وجبة السحور، والتي يجب أن تتضمن مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

- تناول الفيتامينات التي يحددها الطبيب، والالتزام بالجرعات في موعدها.

- إذا كنت تعانين من مشكلة صحية، لا بد من تناول الأدوية التي تساهم في علاجها، وعدم الإخلال بالجرعات التي يحددها الطبيب.

- الابتعاد عن الحلويات، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي ترفع نسبة السكر بالدم بشكل مفاجئ، ولكن سرعان ما تنخفض مرة أخرى، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد.

- تجنب المشروبات المحلاة والمياه الغازية والعصائر التي تحتوي على الكثير من السكريات.

قد يهمك أيضًا: نصائح لصيام آمن للحوامل.. بينها عدم التعرض للشمس

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية