أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تقي من نقص الحديد أثناء فترة الحيض

01:17 م الأحد 01 سبتمبر 2024
 5 أطعمة تقي من نقص الحديد أثناء فترة الحيض

أطعمة تقي من نقص الحديد خلال فترة الحيض

كتب- محمد عماد:

فترة الحيض تعد من الفترات الهامة التي تتطلب اهتمامًا خاصًا بالتغذية، حيث تفقد النساء كمية من الدم، مما يؤدي إلى فقدان الحديد، فنقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم والشعور بالإرهاق والضعف، ومن المهم تناول أطعمة غنية بالحديد للمساعدة في تعويض الفاقد والحفاظ على مستويات الطاقة.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 أطعمة تقي من نقص الحديد خلال فترة الحيض، وفقًا لموقعي "Health line" و"Medical News Today"

1. السبانخ:

تُعد السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد، فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد النباتي، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين C الذي يساعد في تعزيز امتصاص الحديد، ويمكن تناولها في السلطات، أو طهيها مع وجباتك اليومية لضمان الحصول على كمية جيدة من الحديد.

2. اللحوم الحمراء:

تعد اللحوم الحمراء مصدرًا ممتازًا للحديد الهيمي، وهو النوع الذي يمتصه الجسم بسهولة أكبر من الحديد النباتي، فتناول كميات معتدلة منها خلال فترة الحيض يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات الحديد في الدم.

3. البقوليات:

البقوليات مثل العدس، والفاصوليا، والحمص، تعتبر مصادر جيدة للحديد، بالإضافة إلى إنها غنية بالبروتين والألياف التي تساعد في الشعور بالشبع وتحافظ على مستوى السكر في الدم، ويمكنك إضافتها إلى الشوربات، أو السلطات، أو إعداد وجبات رئيسية منها.

4. البذور والمكسرات:

بذور اليقطين، بذور الكتان، واللوز تعتبر مصادر غنية بالحديد، كما أنها تحتوي على الدهون الصحية التي تساعد في دعم صحة القلب، ويمكن تناول حفنة من هذه البذور أو المكسرات كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الزبادي أو السلطات.

5. البيض:

يحتوي البيض على كمية جيدة من الحديد والبروتين، ويعتبر خيارًا ممتازًا للإفطار أو كوجبة خفيفة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات ومعادن أخرى تعزز من صحة الجسم بشكل عام، ويمكن تناوله مسلوقًا أو مقليًا، أو إضافته إلى السلطات.

يمكنكِ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال والفراولة، جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالحديد لزيادة امتصاص الحديد في الجسم.

تجنبي شرب القهوة أو الشاي مع وجبات غنية بالحديد، حيث يمكن أن تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

قد يهمك: نقص الحديد بالدم- كيف يؤثر على مختلف أجزاء الجسم؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية