أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عمرو حسن يحدد الحالات التي تستدعي الولادة القيصرية

10:00 م الأحد 02 أغسطس 2020
عمرو حسن يحدد الحالات التي تستدعي الولادة القيصرية

الدكتور عمرو حسن

كتبت - ياسمين الصاوي:

قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن الطبيب يلجأ إلى الولادة القيصرية لعدة أسباب إما متعلقة بالأم أو الجنين أو المشيمة.

أسباب تتعلق بالأم

أضاف حسن، في بث مباشر خلال استضافته بموقع "الكونسلتو"، أن ولادة الأم قيصريًا من قبل يجعلها تضع مولودها الجديد بالطريقة نفسها، أو معاناة المرأة من مرض مزمن مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض القلب، ففي هذه الحالات لا يُفضل تمامًا الخضوع لعملية الولادة الطبيعية.

وأفاد حسن، أن هناك بعض النساء يطلبن من الطبيب إجراء عملية ولادة قيصرية بدلاً من الطبيعية، وهو ما ارتفعت نسبته في الوقت الحالي بشكل كبير، والتي قاربت على 52% طبقًا للمسح السكاني الأخير في مصر الذي تم إجراؤه عام 2014، وأًعلنت نتائجه في شهر مايو عام 2015.

أسباب متعلقة بالجنين

أوضح حسن، أن زيادة حجم الجنين تقلل فرص الولادة الطبيعية، خاصة إن كان الجنين حجمه أكبر من الحوض أو معاناة الأم من مرض السكري الذي يزيد وزن الجنين بشكل ملحوظ.

وأشار أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إلى أن نقص إمداد الدم للجنين، فلا يتحمل الطلق الخاص بالولادة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر: الولادة القيصرية تعرض الأطفال لخطر الإصابة بالربو

أسباب متعلقة بالمشيمة

أكد حسن، أن نزول المشيمة لأسفل يجعل الولادة القيصرية أمرًا لا بد منه، فضلاً عن حدوث انفصال مبكر في المشيمة أدى إلى نزيف.

خطوات تزيد فرص الولادة الطبيعية

نصح أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، باتباع بعض الإجراءات في حال إمكانية الولادة الطبيعية دون أي مشكلات، وهي:

  • المشي والحركة في الشهر التاسع من الحمل، لتسهيل نزول الجنين إلى منطقة الحوض.
  • الحفاظ على وزن صحي ومثالي
  • الابتعاد عن العادات السيئة التي تزيد فرص حدوث مشكلات صحية أثناء الحمل، فعلى سبيل المثال، يُراعى تجنب تناول المخلل والأطعمة المملحة والحارة وغيرها.
  • استشارة ومتابعة الطبيب المختص بشكل منتظم.

قد يهمك: الولادة القيصرية.. عملية خطيرة أم إنقاذ للحياة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية