أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تتعامل مع حالات الجفاف البسيطة عند الأطفال

12:01 م الإثنين 23 يوليه 2018
هكذا تتعامل مع حالات الجفاف البسيطة عند الأطفال

كتبت- أسماء أبوبكر

الجفاف يعرض الطفل لمضاعفات خطيرة تصل إلى الفشل الكلوي، لكن يحدث ذلك في الحالات الشديدة، أما الحالات البسيطة من الممكن التعامل معها في المنزل دون الحاجة إلى التوجه للمستشفى.. فكيف يتم التعامل معها؟

الدكتورة سلوى عمران، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، قالت إن حالات الجفاف البسيطة عند الأطفال يمكن التعامل معها في المنزل عن طريق إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، مع مراعاة بعض الأمور، هى:

  • لا بد من إعطاء الطفل المحلول بنفس التركيز المدون على العبوة.
  • يجب وضع محلول الجفاف في الثلاجة لتبريده جيدا قبل إعطائه للطفل، لأن الجسم لا يتقيأ المشروبات الباردة.
  • ملء كوب بسعة حوالي 200 أو 250 سم بالمحلول، وإعطاء الطفل «قراطين» أي حاول 2 ملعقة كبيرة كل ربع ساعة.

بجانب محلول معالجة الجفاف، نصحت أستاذ طب الأطفال، بتقديم السوائل الباردة للطفل، خاصة الماء لكن يجب أن يكون باردا، عصير التفاح الساقع، وتبريد أي سوائل أخرى جيدا في الثلاجة قبل تقديمها للطفل.

اقرأ أيضا: الجفاف عند الأطفال له مضاعفات خطيرة.. إليك العلاج

أما في حالات الجفاف المتوسطة والشديدة، أوصت سلوى بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى على الفور، لأنه في هذه الحالة يجب إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف بالوريد وليس عن طريق الفم.

لوقاية الطفل من الجفاف قدر الإمكان، أوصت عمران بضرورة معالجة الإسهال أو القئ على الفور حتى لا يدخل الطفل في مرحلة جفاف، وإذا كان لا يزال طفلا رضيعا شددت على ضرورة أن تحرص الأم على تناول كمية كافية من الماء، مع البدء في تقديم الماء للرضيع في سن 4 شهور (ملعقتين ماء)، كما أكدت ضرورة غلي الماء أولا قبل تقديمه للطفل الرضيع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية