أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستدعي القلق- 7 أعراض مرضية احذري ظهورها على طفلك

02:07 م الأربعاء 10 يوليه 2024
تستدعي القلق- 7 أعراض مرضية احذري ظهورها على طفلك

حساسية الأطفال

كتب - محمد عماد

حساسية الطعام أحد أبرز المشكلات الشائعة بين الأطفال ويمكن أن تظهر بأشكال مختلفة، ومن المهم التعرف على أعراض حساسية الطعام للتعامل معها بشكل صحيح وتجنب المضاعفات.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الأعراض الرئيسية لحساسية الطعام عند الأطفال، وفقًا لموقع "Only my health".

أعراض حساسية الطعام عند الأطفال

1- الطفح الجلدي

يعتبر الطفح الجلدي من أكثر الأعراض شيوعًا لحساسية الطعام عند الأطفال، حيث يمكن أن يظهر هذا الطفح على شكل بقع حمراء، حكة، أو نتوءات صغيرة.

والأكزيما والتهاب الجلد التأتبي نوعان شائعان من الطفح الجلدي المرتبط بحساسية الطعام.

اقرأ أيضًا: أبرزها الطعام.. أسباب إصابة الأطفال بالحساسية وطرق العلاج

2- التورم

يمكن أن يحدث التورم في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الشفتين، الوجه، اللسان، أو الحلق، وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي التورم بالحلق إلى صعوبة في التنفس وهو ما يتطلب التدخل الطبي العاجل.

3- مشاكل الجهاز الهضمي

يعاني الأطفال من حساسية الطعام بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان، القيء، الإسهال، أو آلام البطن، فهذه الأعراض يمكن أن تظهر بعد فترة قصيرة من تناول الطعام المسبب للحساسية.

4- صعوبة في التنفس

يعتبر ضيق التنفس، الصفير، أو السعال المتكرر علامة على رد فعل تحسسي شديد، وفي بعض الحالات، قد يعاني الطفل من أزمة ربو نتيجة لتناول طعام مسبب للحساسية.

5- التهاب الأنف التحسسي

يُعد العطس، سيلان الأنف، أو احتقان الأنف من أعراض حساسية الطعام، فهذه الأعراض قد تكون مشابهة لأعراض البرد أو الحساسية الموسمية، مما يجعل التشخيص صعبًا في بعض الأحيان.

قد يهمك: للأمهات.. طبيب يوضح أسباب ظهور حساسية الأطفال

6- أعراض العين

يمكن أن تظهر حساسية الطعام على شكل حكة أو احمرار في العينين، بالإضافة إلى دموع العينين أو تورمهما، فهذه الأعراض قد تكون مزعجة وتؤثر على راحة الطفل.

7- الصدمة التحسسية

في الحالات الشديدة، يمكن أن يتطور رد الفعل التحسسي إلى صدمة تحسسية، وهى حالة طبية طارئة تتطلب تدخلًا فوريًا، وتشمل أعراضها انخفاض ضغط الدم، صعوبة في التنفس، وتسارع نبضات القلب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية