أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تحذير هيئة الدواء- مخاطر حقن هرمون النمو للأطفال "تسبب العملقة"

12:58 م الخميس 26 أكتوبر 2023
بعد تحذير هيئة الدواء- مخاطر حقن هرمون النمو للأطفال "تسبب العملقة"

هرمون النمو

كتب - محمد أمين

حذرت هيئة الدواء المصرية المواطنين من تداول عبوات حقن مغشوشة للأطفال في الأسواق، ونصحت المواطنين ومقدمي الخدمة الطبية بضرورة مراجعة عبوات مستحضر Genotonorm 20 IU.

وأوضحت أن شركة «ساندوز» واﻟﻤﺪون اﺳﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺒﻮات SANDOZ أفادت ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗنتج ﻫﺬا اﻟﻤﺴﺘﺤﻀﺮ ﻷي ﻣﻦ ﻣﺼﺎﻧﻊ ﺳﺎﻧﺪوز ﻋﺎﻟﻤﻴًﺎ، وأنه ﻻ ﻳﻤﺖ ﺑﺄي ﺻﻠﺔ ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ، ﻤﺎ ﻳﺪل ذﻟﻚ ﻋﻠﻰ وﺟﻮد ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﻻت اﻟﻐﺶ اﻟﺘﺠﺎري ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ رﺻﺪه.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لنقص هرمون النمو لدى الأطفال.. هذه أعراضه

مخاطر تناول حقن الهرمون المغشوشة

قال الدكتور أمير سليمان، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأدوية والمستحضرات الطبية تكون مصنعة بدقة شديدة، والاختلاف في نسب التصنيع قد يؤدي إلى مشكلات صحية، فالأدوية تكون محسوبة بالمللي جرام.

وأضاف سليمان خلال حديثه، إن مخاطر تناول الأطفال لحقن هرمون النمو في حالة كونها مغشوشة، يدر بالعديد من الآثار السلبية التي من أبرزها الإصابة بالعملقة وهي زيادة الطول والأطراف بشكل مبالغ فيه، وهذا في حالة زيادة الجرعة، مشيرا إلى أنه في حالة كون الجرعة قليلة، فهذا لا يؤثر لأن المادة الموجودة في الدواء تكون غير فعالة.

ونصح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الأمهات بعدم الانصات لهذه الأدوية واعطائها للطفل الذي يعاني من قصر القامة، إلا بعد الكشف الجيد على يد طبيب أطفال متخصص منوط بالعلاج، وألا تصرف هذا النوع من الأدوية الهرمونية إلا بعد الكشف على الطفل، تجنبا للخطأ.

قد يهمك: يهدد 3% من الأطفال المصريين.. إليك أسباب التقزم وطرق علاجه

هيئة الدواء تحذر من استخدام هرمون النمو

تابعت هيئة الدواء أنه ﻟﺰم اﻟﺘﻨﻮﻳﻪ ﻧﺤﻮ ﺗﻮﺧﻲ اﻟﺤﺬر ﻣﻦ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺴﺘﺤﻀﺮ، وﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ رﺻﺪ أي ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻌﺒﻮات ﻳﺮﺟﻰ اﻟﺘﻜﺮم ﻧﺤﻮ إﺑﻼغ اﻟﻬﻴﺌﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ الخط الساخن لهيئة الدواء.

المستحضر عبارة عن حقن تستخدم كهرمون لنمو العظام والعضلات، ولعلاج الأطفال الذين يعانون من فشل النمو بسبب نقص إفراز هرمون النمو الكافي داخل الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية