أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يسبب تأخر النمو والبلوغ.. أعراض مرض كرون للأطفال

01:11 م الأحد 09 مايو 2021
يسبب تأخر النمو والبلوغ.. أعراض مرض كرون للأطفال

مرض كورون للأطفال

كتبت- ياسمين الصاوي:
ينتمي مرض كرون إلى أمراض الأمعاء الالتهابية، حيث يعد داءً مزمنًا يسبب التهاب الأمعاء وظهور قرح بها، ويصيب الأمعاء الدقيقة أو الغليظة أو المعدة أو المريء.
وعادًة ما يصيب مرض كرون الفئة العمرية بين 15-30 عامًا، أما إذا عانى منه الأطفال، فإنهم يواجهون تحديات صعبة تصل إلى توقف النمو وضعف العظام وتأخر البلوغ، وفقًا لما نشره موقع "Webmd".

أعراض مرض كرون عند الأطفال

تعتمد الأعراض على مكان ظهور مرض كرون بالأمعاء، ومدى قوته وحدته، وتشمل:
-إسهال مزمن (سواء كان يصاحبه نزول دم مع البراز أم لا)
-فقدان الوزن بشكل مفاجئ
-الحمى.
-نزيف المستقيم.
-ألم البطن.
-الإجهاد والتعب.
-الشعور بامتلاء أو كثافة في الجزء الأسفل الأيمن من البطن.
يعاني الأطفال والمراهقون المصابون بداء كرون من فترات تظهر فيها بعض الأعراض الحادة تليها فترات أخرى خالية من أي أعراض، ويمكن أن تستمر لأسابيع أو سنوات، وربما تساعد الأدوية المضادة للالتهابات أو التغييرات في النظام الغذائي إلى الراحة والاستقرار، لكن لا يمكن معرفة متى يحدث ذلك أو متى ستعود الأعراض من جديد.
يمكن أن تظهر أعراض أخرى حسب مضاعفات المرض، فعلى سبيل المثال، ربما يشعر الأطفال أو المراهقون المصابون بالناسور بألم وإفرازات حول المستقيم، وتشمل المضاعفات الأخرى لمرض كرون ما يلي:
-التهاب المفاصل.
-حصوات الكلى.
-حصوات المرارة.
-التهاب وانتفاخ العين والفم.
-أمراض الكبد.
-طفح جلدي أو قرح.
-الأنيميا.

لماذا يصاب الأطفال بمرض كرون؟

يبدو سبب الإصابة بمرض كرون غير معروفًا حتى الآن، لكنه يرتبط بالاستجابة غير الطبيعية من جهاز المناعة ضد الجهاز الهضمي، ويتطور المرض من تلقاء نفسه، لكن مازالت فرص إصابة الأطفال به قليلة.

علاج مرض كرون عند الأطفال

يعتمد علاج مرض كرون على حدته ومكان ظهوره، وبشكل عام، يصف الطبيب للأطفال والمراهقين المصابين بمرض كرون بعض الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية وأدوية للمناعة وأدوية لوقف الإسهال، وذلك كخطوة أولى للعلاج.
وفي حال معاناة الطفل من نقص أي من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، فيوصي الطبيب ببعض المكملات الغذائية.
ويجب العلم أن الأدوية أحيانًا لا تستطيع السيطرة على مرض كرون، فتضطر بعض الحالات إلى إجراء جراحة لاستئصال جزء من الأمعاء إن استلزم الأمر ذلك، وربما يعود المرض إلى المنطقة المجاورة للجزء المصاب الذي تم استئصاله من قبل.
ويعد تغيير نمط الحياة لدى الأطفال المصابين بمرض كرون أمرًا مهمًا، ويشمل ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي صحي، فالغالبية العظمى من المصابين بالمرض من الأطفال يمكنهم الذهاب إلى المدرسة والمشاركة في الأنشطة اليومية والرياضية بشكل طبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية