أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تسقط سرة الرضيع؟.. دليلِك للعناية بجذع الحبل السري بعد الولادة

09:57 م الإثنين 19 أكتوبر 2020
متى تسقط سرة الرضيع؟.. دليلِك للعناية بجذع الحبل السري بعد الولادة

جذع الحبل السري

كتب - صابر نجاح:

لا يكون الطفل بعد الولادة في حاجة إلى الحبل السري الذي ظل معتمدًا عليه طوال فترة الحمل، للحصول على التغذية والأكسجين في رحم أمه والتخلص من الفضلات، لأنه من المفترض أن يكون قادرًا على التنفس والرضاعة والتبرز بطريقة طبيعية.

ولذلك يقوم الطبيب بقص الحبل السري بعد الولادة مباشرة، ولكن بشكلٍ غير كامل، حيث يتبقى جزء صغيرة منه، يجف ويسقط من تلقاء نفسه، ويعرف باسم "جذع السرة".

وحتى يسقط جذع الحبل السري، يتعين على الأم أن تهتم بسرة رضيعها، بالاعتماد على مجموعة الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا للدكتور محمد هشام، أستاذ مساعد جراحة الأطفال بكلية طب عين شمس، وبحسب ما جاء بموقع " لموقع "Mayo clinic".

متى يسقط جذع السرة عند حديثي الولادة؟

عادةً ما يسقط جذع الحبل السري الخاص بالرضيع بعد الولادة بفترة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام، وقد تمتد إلى أسبوعين في بعض الأحيان.

نصائح ضرورية للعناية بجذع السرة

1- الحفاظ على جفاف سرة الطفل، وفي حال تعرضها للبلل عند الاستحمام، يراعى تجفيفها برفق دون فركها أو الضغط عليها، باستخدام منشفة نظيفة وناعمة.

2- طي الجزء العلوي من الحفاضة، حتى لا تلامس جذع السرة أو تحتك به عند حمل الطفل لإرضاعه.

3- من الضروري أن يرتدي الطفل الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، نظرًا لملمسها الناعم، بالإضافة قدرتها على امتصاص أي بلل قد يتعرض له جذع السرة، مع مراعاة الابتعاد عن الملابس الضيقة والمصنعة من الأقمشة المهيجة للجلد.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. 4 طرق تحمي رضيعكِ من التهاب السرة

4- تنظيف جذع السرة بقطعة قطن مبللة بالكحول بعد تغيير الحفاضة.

5- المواظبة على دهن الجذع السري بالمراهم المطهرة الموصفة من قبل الطبيب المختص، لحماية سرة الطفل من الإصابة بالالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

6- عدم شدة جذع السرة حتى وإن كان على وشك السقوط، بل يجب على الأم أن تتركه حتى يسقط من تلقاء نفسه.

حالات تستدعي زيارة الطبيب

- إذا لم يسقط جذع السرة بعد مرور أكثر من أسبوعين، قد يضطر الطبيب في هذه الحالة إلى إزالته جراحيًا.

- في حالة استمرار النزيف بعد سقوط الجذع السري أو خروج قيح "إفرازات صديدية" من السرة، لأن هذه الأعراض تكشف عن إصابة المولود بالعدوى، خاصةً إذا كانت درجة حرارته مرتفعة.

قد يهمك: مضاعفات خطيرة لالتهاب السرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية