أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قرار عاجل من "الصحة" بشأن حمى غرب النيل المنتشرة في إسرائيل

03:45 م الخميس 25 يوليه 2024
قرار عاجل من "الصحة" بشأن حمى غرب النيل المنتشرة في إسرائيل

حمى غرب النيل في إسرائيل

كتب - أحمد كريم

اتخذت وزارة الصحة والسكان عددًا من الإجراءات الوقائية بتشديد الرقابة والرصد في المنافذ المختلفة لمنع وصول حمى النيل المنتشرة في دول مجاورة لمصر، ومنها إسرائيل، والتي تسبب في عدد من الوفيات لديها.

وقررت إدارة الحجر الصحي بوزارة الصحة، رفع درجة الاستعداد بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية، لتنشيط وتشديد إجراءات الرقابة الصحية على الركاب ووسائل النقل والبضائع القادمة من إسرائيل خلال الوقت الراهن.

من جانبه، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه إلى الآن لم يتم رصد أى حالة إصابة بـ"حمي غرب النيل" في مصر، وما تتخذه إدارة الطب الوقائي إجراءات اعتيادية يتم اتخاذها كحذر لمنع وصول هذه الحمى إلى مصر.

وأضاف أن وزارة الصحة دائما ترفع درجات الاستعداد بشكل عام للاطمئنان على سلامة الإجراءات الاحترازية المطبقة فى أماكن الحجر الصحي بكل المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأشار إلى وجود هذه التحذيرات الدولية التي تقوم بإرسالها إدارة الحجر الصحي لكل المنافذ والمطارات للتأكد من التزامهم بالإجراءات المرتبطة بمنظمة الصحة العالمية فى هذا الشأن.

وكانت إدارة الحجر الصحي قد أصدرت منشورًا لكل منافذها بناءً على متابعة سير الحالة الوبائية لمرض حمى غرب النيل، وانتقاله إلى الإنسان، وما تم نشره على موقع وزارة الصحة الإسرائيلية من ظهور حالات إصابة ووفيات بالمرض.

وطالبت إدارة الحجر الصحي باتخاذ مجموعة من الإجراءات الصحية الوقائية بمنافذ الدخول على رأسها إجراءات وقائية حيال الركاب عن طريق إجراء الفرز الصحي (المناظرة) لجميع القادمين علي الرحلات الأساسية أو الخاصة القادمة من إسرائيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بمعرفة أطقم الحجر الصحي بمنافذ الدخول.

ويتم إجراء تلك المناظرة الصحية عن طريق الكاميرات أو البوابات الحرارية، أو أجهزة قياس درجة الحرارة عن بعد بمعرفة أطقم الحجر الصحي بمنافذ الدخول دون التدخل في حركة الركاب.

وشددت على ضرورة تحويل الحالات المشتبهة إلى المستشفى؛ لتقييم الحالة والإخطار الفوري للغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشئون الصحية التابع لها.

وأشار الحجر الصحي إلى ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية حيال وسائل النقل، عبر إلزام جميع شركات الطيران التي تقوم بتشغيل خطوط جوية مع إسرائيل بالطريقة المباشرة أو غير المباشرة بإبادة الحشرات على متنها قبل الوصول إلى المطارات المصرية وفقا للطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وينطبق ذات القرار على السفن، عبر التزام جميع التوكيلات الملاحية (ركاب / بضائع) التي تقوم بتشغيل خطوط ملاحية مع إسرائيل بإبادة الحشرات على متنها قبل الوصول إلى الموانئ البحرية المصرية، وتقديم ما يفيد عملية الرش وعدم السماح بدخول السفن إلى الرصيف إلا بعد الحصول على حرية الإتصال من الحجر الصحي.

وأشارت وزارة الصحة لتنفيذ إجراءات وقائية بمنافذ الدخول تكليف اعمال مكافحة ناقلات الأمراض بمنافذ الدخول التي تستقبل رحلات من إسرائيل خاصة الالتزام بالرش علي مسافة ٤٠٠ متر مع دورية التصنيف الحشري لليرقة والحشرة الكاملة مع تواجد سجلات العمل الدالة علي ذلك.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية