أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انقذ أمعائك بـ 4 خطوات

11:51 ص الإثنين 15 يوليه 2024
انقذ أمعائك بـ 4 خطوات

نصائح للحفاظ على صحة الأمعاء

صحة الجسم تبدأ بأمعاء صحية، إذ تؤثر العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجهاز الهضمي على صحة الجسم بالكامل، فالأمعاء الصحية تعني جسد معافى ونفسية سليمة.

أعلنت الدكتورة إيميلي ليمنج خبيرة التغذية البريطانية، أنه يمكن إنقاذ الأمعاء، عن طريق تعزيز البكتيريا النافعة المسؤولة عن الكثير من المهام، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

- تناول الألياف بانتظام.

- شرب 2 كوب من القهوة.

- الاهتمام بالنشاط البدني.

- النوم لساعات كافية ليلًا.

ووفقا لخبيرة التغذية، يمكن أن يكون ميكروبيوم الأمعاء غير المتوازن عامل خطر للإصابة بالخرف ومرض باركنسون والاكتئاب والقلق، والسكري.

وقد أكدت ذلك نتائج العديد من الدراسات. لأن قدرة ميكروبيوم الأمعاء على التأثير في الحالة المزاجية، ومقاومة الإجهاد، والصحة الجسدية والعقلية، تعود إلى محور الأمعاء والدماغ.

ويشير هذا المصطلح إلى منظومة الغدد العصبية الصماء ثنائية الاتجاه التي تربط بين الجهاز العصبي المركزي والجهاز الهضمي.

ووفقا لـ "ليمنج" يساعد ميكروبيوم الأمعاء السليم على تحسين مؤشرات الذاكرة والانتباه والتعلم والصحة النفسية والحالة الصحية العامة. ولزيادة التنوع البكتيري وتحسين وظيفة الأعضاء، يجب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف الموجودة في الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب. لأنه وفقا لدراسة نشرت عام 2023، كل 5 جرامات من الألياف المستهلكة يوميا تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 5 بالمئة.

وتشير إلى أنه من الضروري اتباع جدول محدد للنوم واليقظة وممارسة الرياضة بصورة منتظمة لأن تغير موعد النوم مدة 90 دقيقة يرتبط بزيادة البكتيريا المسببة للأمراض في الأمعاء. أما النشاط البدني فيساعد على زيادة تدفق الدم إلى الأمعاء والدماغ، ما يزودهم بالمواد المغذية اللازمة والأكسجين.

ووفقا لها، تناول فنجانين من القهوة يوميا له تأثير إيجابي في الأمعاء وقد أظهرت دراسات علمية أن تركيب ميكروبيوم الأمعاء لدى الأشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام أكثر تنوعا. وقد يرجع هذا التأثير المفيد على الأرجح، إلى احتواء القهوة على نسبة عالية من مادة البوليفينول وهي مركبات نشطة بيولوجيا مفيدة مضادة للالتهابات والألياف.

قد يهمك: 5 نصائح لتعزيز صحة الأمعاء في فصل الصيف

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية