أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في أماكن السهر- احذر كورونا قد يفتك بك

12:17 م الأحد 14 يوليه 2024
في أماكن السهر- احذر كورونا قد يفتك بك

تحذير من انتشار كورونا في الصيف

حذرت الصحة العالمية من انتشار متحورات كورونا، في موسم الإجازات والسفر والتجمعات الكبيرة، وقد تسبب الإصابة مجموعة كبيرة من الأعراض التي تختلف حدتها بين كل شخص.

وأشارت المنظمة إلى أن كورونا مازال يودي بنحو 1700 شخص أسبوعيا في أنحاء العالم، داعية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة لمواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس، وفقًا لـ "العربية".

ونبه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس إلى خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات، قائلًا إن "منظمة الصحة العالمية توصي بأن يتلقى الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة لقاح كوفيد-19 في غضون 12 شهرا من آخر جرعة لهم".

وقد أبلغت منظمة الصحة العالمية بأكثر من 7 ملايين وفاة بسبب فيروس كورونا، وإن كان يُعتقد أن الحصيلة الحقيقية للجائحة أعلى بكثير.

وقد حذر العلماء من احتمالية انتشار على نطاق واسع لمتحوري "فليرت" و"LB.1" خلال موسم الصيف، إذ تؤدي زيادة السفر والأحداث الكبرى مثل المهرجانات، إلى التواجد في أماكن مزدحمة، مما يسمح للفيروس أن ينتشر بسهولة أكبر، بخاصة أنه لم تعد هناك أي إجراءات احترازية مثل ارتداء الكمامات الواقية أو التباعد الاجتماعي.

وتقول دكتورة مريم مالك، طبيبة عامة، إن متحوري فليرت، و LB.1 يستطيعان التهرب من المناعة، بسبب احتواء متحور "فليرت" على تغييرات محددة في بروتين "سبايك" مما يجعل الأشخاص، الذين تم تطعيمهم، عرضة للإصابة بالعدوى. "وبالمثل، يحتوي متغير LB.1 على طفرات تساعده على الانتشار وربما تضعف الحماية التي يحصل عليها الجسم من المناعة السابقة، مما يجعل هذه المتغيرات مختلفة عن الإصدارات السابقة من الفيروس.

وتتشابه أعراض متغيرات "فليرت" و LB.1" بشكل عام مع أعراض سلالات كوفيد 19 السابقة وتشمل ما يلي:

حمى.

سعال.

شعور بالإعياء والتعب.

فقدان حاسة التذوق أو الشم.

التهاب الحلق.

آلام العضلات أو الجسم.

ضيق التنفس.

صداع.

سيلان الأنف.

يوصي الأطباء عمومًا باتباع خطوات رئيسية عند التعرض للإصابة بالعدوى كالآتي:

- الالتزام بالعزل المنزلي.

- استخدام العلاجات المتاحة من دون وصفة طبية.

- الحصول على الراحة والاهتمام بترطيب الجسم.

- طلب المساعدة الطبية إذا ساءت الأعراض

وحول سبل الوقاية من الإصابة بالسلالات الجديدة، تنصح "مالك" بضرورة مواكبة التطعيمات والجرعات المعززة. كما يساعد غسل اليدين بانتظام في منع انتشار الفيروس.

قد يهمك: "الصحة" تعلق على متحور كورونا الجديد "FLiRT"- هل يستعدعي القلق؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية