أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف - هل يخفض الثوم مستوى الكوليسترول الضار في الدم؟

02:31 م السبت 29 يونيو 2024
دراسة تكشف - هل يخفض الثوم مستوى الكوليسترول الضار في الدم؟

ارتفاع الكوليسترول

الكونسلتو:

وجدت دراسة جديدة أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى النظام الغذائي يحافظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة، وفقًا لما نشر في موقع روسيا اليوم.

وأكد تحليل مفصّل لـ 22 دراسة سابقة شملت 29 تجربة عشوائية خاضعة للرقابة، أجراها باحثون من جامعتي Southeast وXizang Minzu في الصين، أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الغلوكوز وبعض أنواع جزيئات الدهون، حيث يعد الجلوكوز والدهون من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، حيث يوفران الطاقة وأساسًا لمجموعة واسعة من العناصر الداعمة.

اقرأ أيضًا: 5 علامات تدل على ارتفاع الكوليسترول في الصيف

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية، أنه يتم تنظيم استقلاب الجلوكوز والدهون بدقة لدى الأفراد الأصحاء، حيث يمكن أن تؤدي اضطرابات الاستقلاب إلى عدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية.

ووجد فريق البحث أن أولئك الذين أدرجوا الثوم في نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الغلوكوز في الدم، ومؤشرات للتحكم بشكل أفضل في الغلوكوز على المدى الطويل، مع زيادة الكوليسترول الجيد على شكل بروتينات دهنية عالية الكثافة (HDLs)، كما شهدوا انخفاضا في الكوليسترول الضار، أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs)، وانخفاضا في نسبة الكولسترول بشكل عام.
قد يهمك: أعراضه صامتة ومضاعفاته خطيرة.. دليلك للوقاية من ارتفاع الكوليسترول

أما بالنسبة لسبب وجود هذا الارتباط، فيُعتقد أن المكونات النشطة المختلفة في الثوم تساعد بعدة طرق، بما في ذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي الثوم أيضا على مركب مضاد للأكسدة يسمى "ألين"، والذي تم ربطه سابقا بإدارة نسبة الغلوكوز في الدم ودهون الدم وميكروبيوم الأمعاء.

قد يهمك أيضًا: انتبه.. 5 علامات تنذرك بتناول كمية كبيرة من الدهون يوميًا (صور)

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية