أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صحة قلبك في خطر- 5 تأثيرات للجفاف على مرضى ضغط الدم في الصيف

03:37 م الإثنين 24 يونيو 2024
صحة قلبك في خطر-  5 تأثيرات للجفاف على مرضى ضغط الدم في الصيف

تأثير الجفاف على مرضى الضغط في الصيف

كتب- محمد عماد:

يُعد الجفاف أحد أبرز الأمراض الشائعة خلال فصل الصيف، ويزداد تأثيره السلبي على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، إذ أن الجسم يفقد كمية كبيرة من السوائل، ولا يعوضها بالشكل الكافي، مما يؤدي إلى مجموعة من التأثيرات السلبية على الصحة العامة، وخاصة على مرضى ضغط الدم.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 تأثيرات رئيسية للجفاف على مرضى ضغط الدم خلال فصل الصيف، وفقًا لموقع "Only my health".

تأثيرات الجفاف على مرضى ضغط الدم في فصل الصيف

1- زيادة لزوجة الدم:

عندما يعاني الجسم من الجفاف، يقل حجم البلازما في الدم، مما يزيد من تركيز الخلايا الدموية والبروتينات في الدم، وقد يؤدي ذلك لزيادة لزوجة الدم، وهو ما يجعل الضخ أصعب على القلب، ومن ثم يؤدي لارتفاع ضغط الدم، مما يشكل خطرًا كبيرًا على مرضى ضغط الدم المرتفع، حيث يزيد من احتمال حدوث مضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2- تضييق الأوعية الدموية:

يؤدي الجفاف إلى انخفاض حجم الدم، مما يسبب رد فعل تلقائي من الجسم بتضييق الأوعية الدموية للحفاظ على ضغط الدم وضمان تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية، وهذا التضييق يزيد من مقاومة الأوعية الدموية،وقد يؤدي ذلك بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يكون هذا التأثير ضارًا جدًا ويزيد من صعوبة السيطرة على مستويات الضغط.

3- زيادة معدل ضربات القلب:

يحتاج القلب إلى العمل بجهد أكبر لضخ الدم بسبب انخفاض حجم الدم وزيادة لزوجته، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب لتعويض هذا النقص وضمان وصول الدم الكافي إلى الأعضاء الحيوية، فمعدل ضربات القلب المرتفع يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة ارتفاع ضغط الدم ويضع مزيدًا من الضغط على القلب والأوعية الدموية.

4- خلل في توازن الإلكتروليتات:

يؤثر الجفاف على توازن الإلكتروليتات في الجسم، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه الإلكتروليتات ضرورية للحفاظ على توازن السوائل وضغط الدم. فنقصها يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب وزيادة ضغط الدم.

5- زيادة الإجهاد على الكلى:

تلعب الكلى دورًا حيويًا في تنظيم ضغط الدم من خلال التحكم في حجم السوائل، حيث إنه عند حدوث الجفاف، تتعرض الكلى لإجهاد إضافي، حيث تحاول الحفاظ على أكبر كمية ممكنة من الماء، مما يؤدي إلى تلف الكلى على المدى الطويل ويزيد من صعوبة التحكم في ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو ارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: كيف تؤثر حرارة الصيف على ضغط الدم؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية