أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تخفف ألمك- إليك تأثير الموسيقى على التعافي بعد الجراحة

10:55 ص الإثنين 21 أكتوبر 2024
 تخفف ألمك- إليك تأثير الموسيقى على التعافي بعد الجراحة

تأثير الموسيقى

كتب- محمد عماد

توصلت دراسة حديثة إلى أن الاستماع إلى أنواع معينة من الموسيقى، مثل الألحان الشعبية، والإيقاعات الموسيقية القوية، يمكن أن يساهم في تسريع تعافي المرضى بعد العمليات الجراحية، ويقلل من حاجتهم إلى مسكنات الألم.

وفي هذا السياق، يستعرض موقع "الكونسلتو" مدى تأثير الموسيقى على تسريع التعافي من الجراحة، وفقًا لما نقله موقع "Health Day".

كشف الباحثون أن المرضى الذين استمعوا إلى الموسيقى بعد العمليات الجراحية شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في مستوى القلق والألم، إضافة إلى تراجع في معدل ضربات القلب، وكان من نتائج هذا الاستماع أن هؤلاء المرضى احتاجوا إلى كميات أقل من المورفين، حيث انخفضت حاجتهم إلى النصف مقارنةً بأولئك الذين لم يستمعوا إلى الموسيقى.

وأوضح الأطباء أن الموسيقى قد تساعد في تهدئة المرضى الذين يستيقظون من الجراحة ويشعرون بالخوف أو الحيرة بشأن مكانهم. تُساهم الموسيقى في تخفيف الانتقال من مرحلة الاستيقاظ إلى العودة للحياة الطبيعية، مما يقلل من التوتر المرتبط بهذه المرحلة.

استندت الدراسة إلى تحليل بيانات 35 دراسة سابقة تناولت دور الموسيقى في التعافي الجراحي، وأظهرت النتائج أن المرضى الذين استمعوا إلى الموسيقى بعد الجراحة شعروا بانخفاض ملحوظ في الألم والقلق، خاصةً في اليوم التالي للعملية.

قد يهمك: الموسيقى علاج.. هكذا تؤثر على صحتك النفسية والجسدية

ورغم أن الباحثين أشاروا إلى صعوبة الجزم بأن المرضى يعانون فعليًا من ألم أقل، إلا أنهم أكدوا أن الشعور بتخفيف الألم مهم جدًا. فالموسيقى تساعد المرضى على الانفصال عن العالم المحيط والاسترخاء، مما يخفف الضغط النفسي ويجعلهم أكثر هدوءًا.

إضافة إلى ذلك، لاحظ الباحثون أن المرضى الذين استمعوا إلى الموسيقى كان لديهم معدل ضربات قلب أقل، وهو ما يعزز من تحسين عملية التعافي من خلال تسهيل توزيع الأكسجين والمواد الغذائية في الجسم.

ويعتقد الخبراء أن الموسيقى تساهم في خفض مستويات هرمون الكورتيزول، الذي يرتبط بالتوتر، مما يعزز من فوائد الاستماع إليها أثناء فترة التعافي. كما أشاروا إلى إمكانية إضافة الموسيقى إلى غرف التعافي بسهولة ودون تكلفة عالية.

وقال أحد العلماء القائمين على الدراسة: "نحن لا نروج لنوع محدد من الموسيقى كأفضل من غيره، بل نعتقد أن الموسيقى يمكن أن تساعد بطرق متنوعة، حيث تجعل الشخص يشعر بالراحة وكأنه في بيئة مألوفة".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية