أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بنك تخزين البراز – علماء يخططون لإنشائه

02:45 م الأحد 03 يوليه 2022
 بنك تخزين البراز – علماء يخططون لإنشائه

علماء

كتبت- ياسمين الصاوي:

يخطط العلماء حاليًا لإنشاء بنك تخزين عينات من البراز في ثلج حتى يمكن استخدامها في وقت لاحق من حياة الشخص فيما بعد.

يعتقد الباحثون المعنيون بصحة الأمعاء بمدرسة طب هارفارد، أن زراعة جراثيم البراز، وهي عملية نقل البكتيريا الصحية الموجودة في البراز، سيكون أفضل من دم الحبل السري، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يمكن استخدام دم الحبل السري في علاج بعض أنواع السرطان ونقص المناعة واضطرابات جينية معينة، حيث يعد غنيًا بالخلايا الجذعية.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن تصبح زراعة جراثيم البراز مفتاح علاج بعض الحالات الصحية مثل الربو والسكري والتصلب المتعدد، كما يمكن أن تعالج السمنة والتقدم في العمر مستقبلاً كما يعتقد الخبراء.

ويتم استخدام زراعة جراثيم البراز بالفعل في علاج التهابات الأمعاء البكتيرية المتكررة مثل عدوى المطثية العسيرة، ويتم إجراء عمليات الزرع عادة من خلال أنبوب يتم إدخاله مباشرة في المعدة عن طريق الأنف.

ويتم إجراء عملية الزرع نفسها عن طريق عينة براز من متبرع يخضع للعديد من الفحوصات الصحية للتأكد من عدم إصابته بأي أمراض.

وأكد الدكتور يانغ يو ليو، أحد مؤلفي الدراسة، أن زراعة بكتيريا الأمعاء باستخدام عينات البراز التي يتم جمعها من الأشخاص في فترة مبكرة من حياتهم واستمتاعهم بصحة أفضل أمرًا مفيدًا، ثم استخدامها فيما بعد عند إصابتهم بمشكلة صحية.

وتلعب بكتيريا الأمعاء دورًا في السيطرة على بعض الأمور مثل السمنة والتقدم في العمر وصحة القلب، وهنا يأتي دور بنوك البراز التي تستخلص تلك البكتيريا لوضعها في الشخص مجددًا.

وهناك قلة في الآثار الجانبية التي تنتج عن هذا الإجراء، مثل الحمى والانتفاخ والقيء والغثيان والإمساك، ومن ثم أشار الباحثون إلى أن تحقيق فكرة عمل بنك البراز ستقدم طفرة جديدة في العلاج بالمستقبل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية