أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليس كورونا.. علامات تكشف الإصابة بسرطان الحلق

01:16 م الأحد 05 سبتمبر 2021
ليس كورونا.. علامات تكشف الإصابة بسرطان الحلق

علامات سرطان الحلق "أرشيفية"

كتبت- ياسمين الصاوي:

تتعدد أنواع وأسباب الإصابة بسرطان الحلق، وذلك نتيجة بعض الطفرات الجينية التي تسبب نمو الخلايا بشكل يصعب السيطرة عليه، ويتم تكوين ورم بالحلق.

وتساهم بعض العوامل أيضًا في زيادة فرص التعرض لسرطان الحلق، مثل الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي المزمن أو عدوى فيروسية أو التعرض لمواد سامة في العمل أو تدخين السجائر وشرب الكحوليات، حسبما نشر موقع "Mayo Clinic".

ويتم تحديد علاج سرطان الحلق وفق المرحلة التي وصل إليها الورم، فعلى سبيل المثال، يلجأ الطبيب لجراحة الاستئصال إن كان الورم مازال صغيرًا في الحجم، أما إذا زاد حجمه، فربما يحتاج إلى تلقي العلاج الإشعاعي أو المناعي أو الموجه أو غيره.

أعراض سرطان الحلق

-السعال.

-صعوبة البلع.

-ألم الحلق.

-ألم الأذن.

ويجب الالتفات إلى الأعراض التالية أيضًا للتفرقة بين سرطان الحلق وغيره من المشكلات الصحية المشابهة:

-ظهور كتلة بالرقبة لا تختفي بمرور الوقت.

-فقدان الوزن بشكل مفاجئ

-تغير واضح في نبرة الصوت.

ويُراعى التوجه إلى عيادة الطبيب المختص فور ظهور أي أعراض أو علامات مستمرة، فالغالبية العظمى من أعراض الإصابة بسرطان الحلق لا تشير بشكل واضح إليه دون غيره من الأسباب الأخرى، ومن ثم فإن الطبيب يستطيع تشخيص المرض من خلال أخذ عينة من أنسجة الحلق وفحصها أو إجراء بعض الأشعة، مثل الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب.

إرشادات مهمة للوقاية من سرطان الحلق

-الإقلاع عن التدخين والكحوليات.

رغم صعوبة الإقلاع عن التدخين، فإن العواقب الصحية الناتجة عنه أسوأ بكثير، لذا يجب المتابعة مع الطبيب المختص للتخلص من هذه العادة السيئة.

ويراعى تقليل شرب الكحوليات خلال اليوم، ومن الأفضل الابتعاد تمامًا عن تناولها.

-اتباع نظام غذائي صحي.

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، حيث تعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأطعمة الصحية على تقليل خطر الإصابة بسرطان الحلق.

-الوقاية من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

من المرجح أن سبب الإصابة بأنواع معينة من سرطان الحلق يرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو واحد من الأمراض المنقولة جنسيًا، لذا يجب اتباع إجراءات الوقاية منه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية