أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو متحور إيوتا؟.. دراسة تكشف الفئة الأكثر عرضة للوفاة به

08:47 م الأربعاء 11 أغسطس 2021
ما هو متحور إيوتا؟.. دراسة تكشف الفئة الأكثر عرضة للوفاة به

متحور إيوتا

حذرت دراسة حديثة، أجراها علماء من إدارة الصحة في مدينة نيويورك وكلية ميلمان للصحة العامة في جامعة كولومبيا، من خطورة متحور إيوتا، مشيرةً إلى أنه أكثر قدرة على الانتشار والهروب من المناعة والفتك بالبشر، مقارنة بسلالات فيروس كورونا الأخرى.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

وتوصل باحثو الدراسة لهذه النتيجة، بعد تحليل بيانات تم جمعها من نوفمبر الماضي حتى أبريل من هذا العام، وقاموا ببناء نموذج رياضي، لتحديد مخاطر متحور إيوتا، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وتبين للباحثين أن معدل الإماتة بمتحور إيوتا كان مرتفعًا بين مرضى فيروس كورونا من 45 إلى 75 عامًا فأكثر، بنسبة تتراوح بين 45 و82%، مما يعني أن كبار السن هم الفئة الأكثر عرضة للوفاة به.

ووجد الخبراء أن قدرة متحور إيوتا على الانتقال أعلى من باقي سلالات كورونا الجديدة، بنسبة 15 إلى 25%، كما أنه قادر على مقاومة المناعة لدى 10% من مرضى كوفيد-19.

اقرأ أيضًا: أشد فتكًا.. علماء يدقون ناقوس الخطر بشأن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا

يُذكر أن متحور إيوتا، المعروف أيضًا بالرمز "B.1.526"، رصد لأول مرة في نوفمبر 2020 بمدينة نيويورك، وظل منتشرًا بها حتى مارس من العام الجاري، ثم انخفض تدريجيًا بالتزامن مع ظهور متحور ألفا "B.1.1.7" الأكثر عدوى منه.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقتٍ سابق، عن إدراج متحور إيوتا في قائمة مراقبة سلالات فيروس كورونا، خاصةً بعد ظهورها في 27 دولة أخرى حول العالم.

وتشمل قائمة مراقبة الصحة العالمية لسلالات فيروس كورونا 4 متحورات أخرى، وهي "ألفا البريطاني وبيتا الجنوب إفريقي وغاما البرازيلي ودلتا الهندي".

قد يهمك: حذف سلالة AT.1 من قائمة المراقبة.. و"الصحة العالمية": غير خطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية