أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس كورونا.. عالم أوبئة يتحدث عن السلالات المتحورة المكتشفة في روسيا

11:26 ص الخميس 27 مايو 2021
فيروس كورونا.. عالم أوبئة يتحدث عن السلالات المتحورة المكتشفة في روسيا

سلالات كورونا الجديدة

أوضح عالم الأوبئة، رئيس المجموعة العلمية لتطوير سبل تشخيص الأوبئة الجديدة في مركز البحوث التابع لهيئة حماية المستهلك الروسية، كامل حفيظوف، أن سلالات محلية متحورة جديدة من فيروس "كورونا"، على غرار السلالة "البريطانية" والسلالة "الجنوب إفريقية" رصدت في روسيا، لافتًا إلى أنه من المبكر حاليًا الحديث عن تأثيرها على السكان.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك" قال حفيظوف بهذا الشأن: "لقد رأينا مؤخرًا عدة مئات من حالات تشخيص السلالة البريطانية، سواء في روسيا بشكل عام أو في موسكو، وهو أمر متوقع تمامًا نظرًا لخصائصه،​​​ كما أن هناك بعض السلالات الروسية المحلية من الفيروس، والتي تحتوي على طفرات جينية مميزة على غرار المتغيرات في السلالات البريطانية والجنوب إفريقية، ولكنه من السابق لأوانه القول إن لديها تأثيرات مختلفة معينة على البشر".

وأشار الخبير المختص إلى أنه من السابق لأوانه إعطاء أسماء جديدة لهذه الطفرات حتى يتم تجميع بيانات كافية حولها.

اقرأ أيضًا: سلالة كورونا الهندية.. "الصحة العالمية" تكشف عدد الدول التي ظهرت بها

وأفاد حفيظوف بأن السلالات المتحورة لفيروس كورونا المستجد تنتشر في جميع أنحاء العالم، وبعد ظهورها، يختفي بعضها سريعًا إلى حد ما، في حين أن سلالات أخرى تنتشر بين السكان.

وأوضح عالم الأوبئة أن عدد سلالات فيروس كورونا المستجد الموجودة في الطبيعة حاليًا غير معروف، لافتًا أيضًا إلى غموض مفهوم التحور ذاته، ولأن خصائص العديد من المتغيرات الجينية للفيروس لم تتم دراستها بعد.

وسبق لهذا العالم الروسي المتخصص في الأوبئة أن أشار إلى أنه يرى حاجة في تحديث اللقاحات ضد فيروس كورونا، وإجراء حملات تطعيم سنوية للسكان، مشيرًا إلى أن البيانات الكافية حول مدى فعالية اللقاحات الحالية ضد السلالات الجديدة المتحورة ستصبح متوفرة في الخريف القادم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية