أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقنية جديدة تدمر الخلايا السرطانية خلال ثلاثة أيام

07:24 م الثلاثاء 02 يناير 2018
تقنية جديدة تدمر الخلايا السرطانية خلال ثلاثة أيام

كتب: حاتم صدقى

تكون الخلايا السرطانية عادة متصلبة وتمتلك قدرات مزعجة على تطوير نوع من المقاومة للعلاجات السائدة، ما يجعل علاج المرض تحديا كبيرا أمام الأطباء والباحثين، ومع ذلك، فقد خرجت دراسة جديدة مثيرة تمكن فيها الباحثون من التعرف على نقطة ضعف بخلايا السرطان يمكن التغلب عليها من خلالها، وهو ما قد يكون مؤشرا للاقتراب من القضاء على السرطان في مزارع الخلايا. 

وكشفت تفاصيل الدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة «نيتشر» للهندسة الطبية الحيوية، أن تغيير بناء الكروماتين، وهو مزيج من الحمض النووي والبروتينات التي تشكل محتويات الأنوية في خلايا السرطان يجعل من السهل القضاء عليه، حيث يلتف الحامض النووي حول البروتينات القلوية التي تسمي بالهيستونات، والتي تساعد في تنظيم تركيب الحمض النووي داخل الأنوية. 

ويستطيع الكروماتين أن ينظم تشغيل أو إيقاف عمل أي نوع من الجينات، كما يساعد الخلايا السرطانية على التطور والتكيف مع العلاجات المتاحة، ما يساعد السرطان على البقاء والاستمرار في النمو. 

وضع فاديم باكمان، الأستاذ بكلية ماكورميك للهندسة بولاية إيلينوي، والباحث الأول في هذه الدراسة، وزملاءه، أعينهم على الكروماتين كمفتاح لمكافحة مقاومة السرطان للأدوية، وقد ساعدتهم تقنية التصوير التي نجحوا في تطويرها على معرفة هذه المجموعة المعقدة من الجزيئات الدقيقة. 

وتسمى التقنية الجديدة بالموجة الجزيئية الطيفية وتتميز بأنها تمكن الباحثين من رصد ومراقبة الكروماتين في الخلايا الحية، كما تسمح للباحثين بتقييم عمل الكروماتين عند أطوال تتراوح بين 20 إلى 200 نانوميتر، وهي التي يقولون عنها النقطة الدقيقة التي يمكن عندها أن يؤثر تكوين السرطان على الكروماتين.

وبناءا على الاكتشاف الذي توصل له الباحثون، فقد افترضوا أن تغيير تركيب الكروماتين لجعله أكثر تنظيما يمكن أن يمثل أحد الطرق لدفع الخلايا السرطانية للاستجابة للعلاج، وتمكنوا من تعديل تركيب الكروماتينات عن طريق تعديل المكونات الإلكتروليتية فى أنوية الخلايا السرطانية.

واختبر الفريق هذه الاستراتيجية مستخدمين عقارين من بين العقاقير المعتمدة من جانب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، هما سليكوكسيب، وديجوكسين، ويستخدم الأول كعلاج للالتهابات وتخفيف الألم، بينما يستخدم الديجوكسين فى علاج الذبذبة الأذنية وهبوط القلب.

وأثبت كلا العقارين القدرة على تغيير كثافة التعبئة للكروماتينات، وبدمج هذه العقاقير والتي تسمى علاجات الحماية من الكروماتينات معا فى جرعة واحدة مع العلاج الكيماوي واختبار تأثيرها على خلايا سرطانية في المعمل، لاحظ الباحثون أن الخلايا السرطانية تقريبا قد ماتت خلال فترة تراوحت بين يومين إلى ثلاثة أيام، لعدم استطاعتها مقاومة العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية