أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقنية جديدة تمكن الأطباء من شيء غير مسبوق أثناء جراحات القلب

07:27 م الثلاثاء 02 يناير 2018
تقنية جديدة تمكن الأطباء من شيء غير مسبوق أثناء جراحات القلب

كتبت- رغدة مرزوق

طوَّر فريق من الباحثين بجامعتي لندن و«كوين ماري»، جهاز تصويري جديد يسمح للجراحين بالحصول على نظرة غير مسبوقة داخل القلب أثناء إجراء العمليات محدودة التدخل الجراحي.

ويعتمد الأطباء في الوقت الحالي على فحوصات الموجات فوق الصوتية الخارجية والإشاعات التي يتم إجرائها قبل العملية لتصور الأنسجة الضعيفة الداخلية، ولكن هذا الاختراع الجديد سيسمح للجراحين برؤية الأنسجة داخليًا، الأمر الذي سيجعل عمليات القلب أكثر أمانًا وسهولة.

وكان الهدف الرئيس لهذا الاختراع هو خلق أداة تعمل مع الأجهزة ذات الاستخدام الواحد، وكان على الفريق أن يضمن مدى حساسية الإبرة لضمان تصوير مقياس عمق الأنسجة أثناء تحركها داخل الجسم، ولذا تم اختبار الإبر على الخنازير بنجاح.

وأوضح الدكتور «مالكوم فينالي» استشاري أمراض القلب في «كوين ماري» أن الأطباء في موقف يسمح لهم الآن بالتفرقة بين الأنسجة على أعماق كبيرة داخل الجسم، ما يساعدهم في مواجهة أعقد اللحظات الحرجة أثناء إجراء هذا النوع من العمليات، الأمر الذي سيقلل من فرص حدوث مضاعفات، ليس فقط أثناء العمليات الروتينية، بل الماهرة مثل عمليات استئصال بعض الأنسجة بالقلب.

وصُممت هذه التقنية لتتماشى مع التصوير المقطعي المغناطيسي وغيره من الوسائل الأخرى لاستخدامها أثناء جراحات الدماغ أو الخاصة بالجنين، أو مع توجيه إبر الإيبيدورال «Epidural». 

ماهية الجهاز

الجهاز أداة من الألياف البصرية المُصغرة الموجودة داخل إبرة سريرية، يتم إدخالها في الجسم، وتحدث العملية برمتها بسرعة كبيرة.

ويضيف ريتشارد كوليستر، أحد المشاركين بالدراسة، أن الجهاز يوفر للأطباء صورة حية في قمة الوضوح وذات حساسية رائعة، تسمح لهم بالتعرف على الأنسجة الضعيفة بسهولة.

ويأمل فريق العمل أن يتم استخدام الجهاز مع البشر، فإذا نجح سيصبح أحد الأدوات الأساسية التي يستخدمها الجراحين بجميع أنحاء العالم أثناء العمليات الجراحية الخاصة بالقلب وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية